أخر الأخبار

بدء إجراءات محاكمة الرئيس ترامب في مجلس الشيوخ الأمريكي

  • 21 January 2020
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 287
  • 0 Comments
بدء إجراءات محاكمة الرئيس ترامب في مجلس الشيوخ الأمريكي
واشنطن في 21 يناير /قنا/ بدأت اليوم أولى جلسات محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية للكونغرس)، والتي من المتوقع أن يجري خلالها التصويت على قرار تنظيمي يحدد قوانين المحاكمة وأطرها.
ويواجه ترامب اتهاما بإساءة استغلال سلطاته الرئاسية، وذلك بالضغط على أوكرانيا لفتح تحقيقات بشأن خصمه السياسي السيد جو بايدن الذي ينتمي إلى الحزب الديمقراطي، كما يواجه اتهاما بعرقلة عمل الكونغرس بعدم تقديم شهود ووثائق تخص التحقيق الذي أطلقه الحزب الديمقراطي في الرابع والعشرين من سبتمبر الماضي.
ووصف الرئيس ترامب محاكمته في وقت سابق اليوم بأنها "زائفة ومشينة".. مشيرا إلى أنها تأتي في إطار "المطاردة الشعواء المستمرة ضده منذ سنوات".
ولن يمثل الرئيس ترامب في محاكمته وسيمثله المستشار القانوني للبيت الأبيض السيد بات سيبولوني ومحاميه الشخصي السيد جاي سيكولو.
ويقتصر حق الكلام في هذه المحاكمة على فريقي الاتهام والدفاع والقاضي المكلف الإشراف على المداولات، على أن يوجه أعضاء المجلس وعددهم 100 عضو الذين يؤدون دور المحلفين، أسئلتهم خطيا.
وكان محامو ترامب، قد وجهوا في وقت سابق دعوة لمجلس الشيوخ الأمريكي الذي يسيطر عليه الجمهوريون، إلى تبرئته "فورا".
ومع انطلاق جلسات عزل الرئيس ترامب في مجلس الشيوخ، تبادل الجمهوريون والديمقراطيون التهم، حيث اعتبر السيد آدم شيف رئيس لجنة استخبارات مجلس النواب ورئيس فريق الادعاء، الأسس التي وضعت للمحاكمة بأنها غير عادلة عبر تغييب الشهود والأدلة إذ يطالب الديمقراطيون بأن تشمل حزمة القوانين السماح باستدعاء الشهود، لكي يضيفوا إلى ما جمعه مجلس النواب من أدلة قبل هذه المحاكمة.
وأضاف شيف" إن الجمهوريين يريدون تسريع وقت المحاكمة وهذا لا يضمن محاكمة نزيهة، مشددا على أن الأسس التي وضعها الجمهوريون للمحاكمة تجعلها غير عادلة".
بدوره، اعتبر السيد تشاك شومر زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ أن أي محاكمة دون أدلة ليست محاكمة، وإنما هي للتستر على الجريمة.
من جهتها، اعتبرت السيدة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النوب الأمريكي أن خطة السيد ميتش مكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ لعقد محاكمة برلمانية ليلا، يأتي للتستر لصالح الرئيس ترامب بدلا من الوفاء بيمينه الدستورية.
وسبق وأن اقترح زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ بأن يمنح كل من مستشاري البيت الأبيض وممثل الادعاء من مجلس النواب مدة 24 ساعة على مدار يومين لتقديم مرافعات افتتاحية ثم تخصص 16 ساعة من الأسئلة والإجابات، تتبعها جلسة نقاش تستمر أربع ساعات، ثم التصويت بشأن إذا كان الاستماع إلى الشهود ضروريا، أو طلب معلومات جديدة.
يذكر أن مجلس النواب الأمريكي كان قد أحال قبل أسبوع لائحتي الاتهام بحق الرئيس ترامب إلى مجلس الشيوخ تمهيدا لمحاكمته.
ويتطلب عزل الرئيس ترامب دعم القرار الاتهامي ثلثا أعضاء مجلس الشيوخ، الذي يحتل الجمهوريون فيه 53 مقعدا من أصل 100.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x