أخر الأخبار

وزير خارجية تركيا يؤكد أن بلاده تسعى لوقف إطلاق نار دائم في ليبيا

  • 21 January 2020
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 250
  • 0 Comments
وزير خارجية تركيا يؤكد أن بلاده تسعى لوقف إطلاق نار دائم في ليبيا

أنقرة في 21 يناير /قنا/ أكد السيد مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي، اليوم، أن بلاده تسعى لوقف إطلاق نار دائم في ليبيا، ومن ثم تسريع عملية الحل السياسي.
وقال تشاووش أوغلو، في تصريح له، إن مؤتمر برلين حول ليبيا صدر عنه قرارات مهمة، وهذه القرارات حظيت بدعم كافة الأطراف المشاركة، مشيرا إلى أهمية هذا المؤتمر والذي جمع بين العديد من الأطراف حول طاولة واحدة.
وأضاف أن التزام اللواء المتقاعد خليفة حفتر الصمت حيال مخرجات مؤتمر برلين وما سبقه من رفض التوقيع على اتفاقية وقف إطلاق النار في موسكو "ولدت لدى الجميع إشارات استفهام"، لافتا إلى أن كافة المواقف التي صدرت من حفتر حتى الأن، تدل على أنه يفضل الحل العسكري على السياسي، وأن عليه الاستجابة لنداءات المجتمع الدولي وقبول الحل السياسي.
وعقد أول أمس /الأحد/ مؤتمر برلين حول ليبيا، بمشاركة 12 دولة بينهما الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا، وأربع منظمات دولية وإقليمية هي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية.
وكان من أبرز بنود البيان الختامي للمؤتمر، ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار، والالتزام بقرار الأمم المتحدة الخاص بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا، وتشكيل لجنة عسكرية لتثبيت ومراقبة وقف إطلاق النار، تضم 5 ممثلين عن كل من طرفي النزاع.
وتشن قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر منذ الرابع من أبريل الماضي، هجوما للسيطرة على العاصمة /طرابلس/ مقر حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا ، حيث تصاعدت وتيرة المعارك في الآونة الأخيرة مع إعلان حفتر في 12 ديسمبر الماضي شن هجوم جديد على العاصمة الليبية.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x