أخر الأخبار

ابتكار طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات

  • 20 January 2020
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 345
  • 0 Comments
ابتكار طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات
موسكو في 20 يناير /قنا/ ابتكر علماء روس طريقة جديدة لتدوير النفايات الخطرة الناتجة عن صناعات الألومنيوم أي الطين الأحمر السام، والحصول منها على نوع ثمين من الحديد الزهر .
وأوضح باحثون من معهد علوم المواد والمعادن التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أن الطين الأحمر هو نوع من النفايات السامة جدا يتكون عند إنتاج الألومنيوم من خام البوكسيت، واستنادا إلى طريقة معالجته، للحصول على طن واحد من معدن الألومنيوم ينتج 1.5 طن من الطين الأحمر السام.
وقد تمكن العلماء من ابتكار طريقة لمعالجة الطين الأحمر والحصول على حديد زهر له تركيب خاص، يمكن استخدامه في صنع قوالب صب المعادن، وهذه الطريقة سوف تخفض جدا من كمية الطين الأحمر المتراكمة في مصانع الألومنيوم وبالتالي من خطره على البيئة.
وقال دميتري زينوفييف، الباحث العلمي في المعهد، إن الطريقة الجديدة تتضمن فصل القلويات عن الطين الأحمر أولا وإعادتها إلى صناعة الألومنيوم، قبل عملية الصهر، مضيفا "نستخدم في طريقتنا درجة حرارة تصل إلى 1700 درجة مئوية، ما يسمح بالحصول على حديد زهر بمواصفات خاصة".
بدوره ، لفت دميتري فالييف كبير الباحثين في المعهد، "إننا نحصل على حديد زهر عالي الصلابة والسيولة من النفايات، حيث إن الطريقة المستخدمة حاليا للحصول على حديد زهر بنفس المواصفات مكلفة جدا، وهذا يعني أن استخدام الطريقة الجديدة سوف يخفض تكاليف الإنتاج، ويسمح بإنتاج ألومنيوم من دون نفايات".
Print
Categories: المنوعات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x