أخر الأخبار

انطلاق فعاليات المهرجان المسرحي المدرسي الثاني

  • 20 January 2020
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 354
  • 0 Comments
انطلاق فعاليات المهرجان المسرحي المدرسي الثاني
الدوحة في 20 يناير /قنا/ انطلقت اليوم، بمسرح عبدالعزيز ناصر بسوق واقف، أول عروض مهرجان المسرح المدرسي في نسخته الثانية تحت شعار /هاماتنا عالية/ والذي تنظمه وزارة التعليم والتعليم العالي، وتتواصل إلى الثامن والعشرين من يناير الجاري بمشاركة عدد من المدارس.
وأعرب سعادة الدكتور إبراهيم صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي، عن سعادته بانطلاقة فعاليات المهرجان الذي يتميز بتنوع العروض المسرحية وتطورها، لافتا إلى أن هذا التنوع يأتي لتشجيع الطلبة على زيادة اللحمة الوطنية والتعارف وتبادل الخبرات .
وأشار النعيمي إلى أنه سيتم نقل العروض المسرحية من مسرح سوق واقف إلى مسرح الكشافة والمرشدات القطرية بدءا من يوم 26 يناير تأكيدا لكسر الحاجز بين الطلبة والتنويع في الأماكن.. مشيرا إلى أن المهرجان يضم عروضا مسرحية متنوعة تصب في القوالب الوطنية والتوعوية والتراثية والأخلاقية، والتي تكشف عن قدرات ومواهب وطاقات الطلبة في النشاط المسرحي وفنون الأداء المختلفة، حيث سيتم توزيع الجوائز على العروض الفائزة في حفل الختام، كالتمثيل والأداء الجماعي وتكريم المشرفين، وتكريم المدارس المشاركة.
من جهتها، أوضحت السيدة فوزية عبدالعزيز الخاطر، وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية، أن الأنشطة اللاصفية ومنها نشاط المسرح تحمل من الأهداف الفنية والتعليمية والتربية والوطنية الشيء الكثير، كما أن المسرح يقوم بدور كبير في بناء شخصية الطلاب، وصقل مهاراتهم، وتنمية ملكاتهم وقدراتهم، ومنحهم الشجاعة الأدبية، بجانب دوره في تعزيز القيم الأخلاقية والوطنية وترسيخها لدى الناشئة.
وأبرزت الخاطر، أن العروض المسرحية ساهمت في تفجير الطاقات الكامنة والمواهب التعبيرية والأداء المتقن، وتنمية الذوق الجمالي والأدبي لدى الطلبة المشاركين، وأكسبتهم مهارات حياتية كالخطابة والإلقاء وروح الفريق ومهارات التواصل، وهي من صميم الكفايات التي ضمنتها الوزارة الإطار العام للمنهج التعليمي الوطني لدولة قطر.
وأشارت إلى أن الأنشطة المسرحية لها علاقة إيجابية بالتحصيل الدراسي، حيث تسهم في كسر جو الملل والرتابة وأسلوب التلقين، وجعل المدرسة بيئة جاذبة للطلاب .
من جانبها ، قالت السيدة موزة المضاحكة، رئيسة إدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم في كلمة لها "إن ما شهدناه يعد تظاهرة مسرحية تؤصل في نفوس طلابنا القيم الدينية والوطنية والأخلاقية، وتزين لوحاتها بفنيات التشكيل المسرحي الذي أضاف إليها عمقا وجمالا".
ونوهت إلى أن المهرجان المسرحي المدرسي بعروضه المسرحية كشف الغطاء عن مواهب واعدة تألقت على خشبة مسرح عبد العزيز ناصر بسوق واقف.
أما السيدة سعاد السالم، رئيسة قسم الفنون والمسرح بوزارة التعليم والتعليم العالي، فنوهت إلى أن هناك حقيقة ثابتة ومؤكدة لدى الكثيرين من علماء النفس والتربية، تبرهن أن الطفل يرتبط بشكل جوهري بالتمثيل منذ سنوات عمره الأولى، عندما يتخيل بعقله ويتحدث مع لعبه من خلال سيناريو يؤلفه ثم يمثله بل ويخرجه، لذا تصبح علاقته بالمسرح حياتية واندماجية منذ الصغر.
ونوهت السالم إلى أن مهرجان المسرح المدرسي الثاني الذي يحمل شعار /هاماتنا عالية/، ما هو إلا تأكيد على النجاح الملموس الذي شهده المهرجان الأول، وتعزيز لدوره في غرس القيم الفاضلة في نفوس النشء، واكتشاف لقدراتهم ومواهبهم وصقلها.
يشار إلى أن أول العروض المسرحية التي تم برمجتها بعنوان /معا نبني الوطن/، لطلاب مدرسة سعود بن عبدالرحمن النموذجية.
كما عرضت طالبات مدرسة نسيبة بنت كعب الابتدائية للبنات مسرحية /إبرة وخيط/.
Print
Categories: المنوعات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x