أخر الأخبار

قطر تستضيف مؤتمر "لويدز قطر للموانئ واللوجستيات".. الشهر المقبل

تنظمه شركة مواني قطر بالتعاون مع لويدز العالمية

  • 20 January 2020
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 188
  • 0 Comments
قطر تستضيف مؤتمر "لويدز قطر للموانئ واللوجستيات".. الشهر المقبل
الدوحة- قنا- تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، تستضيف دولة قطر مؤتمر لويدز قطر للموانئ واللوجستيات 2020، الذي تنظمه شركة مواني قطر بالتعاون مع لويدز العالمية خلال يومي 18 و19 من الشهر المقبل.
ويناقش المؤتمر الذي يستضيف نخبة من أبرز المتخصصين والخبراء العالميين، عددا من المواضيع الهامة كالتجارة، وتطوير الموانئ، وتكنولوجيا الطاقة، وتمويل المشاريع اللوجستية، وأنظمة الدفع، بالإضافة إلى ثورة العمليات الرقمية، والأمن السبراني، والاستدامة، والأمن، والسلامة وغيرها من المواضيع ذات العلاقة بقطاعات النقل البحري والموانئ واللوجستيات.
ويندرج المؤتمر العالمي الذي يعقد لأول مرة في دولة قطر، ضمن الخطة الاستراتيجية لوزارة المواصلات والاتصالات الهادفة لتحويل قطر إلى مركز تجاري ولوجستي حيوي في المنطقة. وتسعى الوزارة من وراء استضافة هذا المؤتمر العالمي إلى تمكين الموانئ وقطاع اللوجستيات في الدولة من مواكبة النمو والاستفادة من الخبرات العالمية في هذه المجالات، بما يسهم في تعزيز مكانة دولة قطر على خريطة النقل البحري عالميا، فضلا عن الترويج لميناء حمد، بوابة قطر الرئيسية للتجارة مع العالم، بما يعزز حصته التجارية في المنطقة وعلى مستوى العالم لاسيما بعد النجاحات الكبيرة التي حققها في غضون فترة قصيرة من تشغيله والتي مكنته من الاستحواذ على أكثر من 28% من التجارة في الشرق الأوسط.
وسيركز مؤتمر لويدز قطر للموانئ واللوجستيات 2020 في نسخته الأولى على التحديات التي تواجهها قطاعات النقل البحري والموانئ واللوجستيات خلال السنوات العشر المقبلة والتي تمر بمرحلة انتقالية هامة في ظل التوجه لإعادة التنظيم في الملاحة البحرية عالميا، حيث تشير التوقعات إلى أنه من المحتمل أن يشهد العقد القادم تحقيق مواءمة أكبر بين القطاعين البحري واللوجستي.
ويسعى المؤتمر من خلال جلساته النقاشية إلى تحديد الاتجاهات التي من المحتمل أن يكون لها تأثير أكبر على النقل البحري والقطاع اللوجستي في منطقة الشرق الأوسط وعلى مستوى العالم، وكيف يمكن لمشغلي القطاع المواءمة مع هذه الاتجاهات والاستفادة منها لصالح أعمالهم.
وتتناول جلسات المؤتمر في يومه الأول محاور هامة كالتحديات المتعلقة بقطاعي الطاقة والنقل والاستدامة في منطقة الخليج، لاسيما في ظل التوجه العالمي لاستخدام الغاز المسال في الجيل الجديد من السفن بدل الوقود التقليدي، ومحاور أخرى كالاتجاهات اللوجستية العالمية في 2020-2030 من حيث تغير أنماط التجارة العالمية والتحديات التي يجلبها هذا التغير على قطاع الخدمات اللوجستية، والاستدامة من خلال سلاسل الإمداد وكيف ينبغي دمج الحلول المستدامة في المشاريع الجديدة وتحقيق أفضل ممارسات السلامة من خلال سلاسل الإمداد.
كما يتناول المؤتمر محاور حول الخطوط الملاحية واللوجستيات الرقمية والأمن السبراني في الفترة 2020-2030، ومناقشة احتياجات مشغلي الخطوط الملاحية من الموانئ والمحطات وخدمات المسافنة والخدمات اللوجستية الداخلية، ومقدمي الحلول الرقمية، وكيف غيرت عملية اتخاذ القرارات القائمة على البيانات الكبيرة المشهد اللوجستي في المنطقة والعالم، فضلا عن محاور تركز على التطور التدريجي في مراكز النقل في 2020-2030 والاستدامة، وكيف يكمن للشركات ذات العلاقة بالموانئ إضافة قيمة لها لتصبح جزءا مهما في شبكة النقل العالمية.
وسيشهد اليوم الثاني من فعاليات المؤتمر الأول من نوعه في قطر، تنظيم جولة ميدانية للخبراء والمشاركين في ميناء حمد وذلك للاطلاع على مرافق الميناء الحديثة ومراحل تطويره والتكنولوجيا المتطورة التي يستخدمها في عملياته .
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x