أخر الأخبار
غدا .. انطلاق مهرجان سمو الأمير الوالد للهجن العربية الأصيلة
alwatan6
/ Categories: الرياضة

غدا .. انطلاق مهرجان سمو الأمير الوالد للهجن العربية الأصيلة

الدوحة- قنا- تنطلق غدا /السبت/ فعاليات المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي تنظمه لجنة سباقات الهجن على ميادين السباقات بالشيحانية ضم منافسات موسم (2019-2020)، وذلك حتى التاسع والعشرين من يناير الجاري بمشاركة واسعة من مختلف الميادين.
ويشهد اليوم الافتتاحي للمهرجان، الذي سيقام على مضمار سباقات الهجن بمنطقة الشيحانية، إقامة 45 شوطا، بواقع 25 شوطا في الفترة الصباحية منها 13 شوطا للحقايق إنتاج لمسافة 4 كم منها 8 للبكار و5 للقعدان، و12 أشواط للحقايق لمسافة 4 كم منها 7 للبكار و5 للقعدان، فيما يقام في الفترة المسائية 20 شوطا للحقايق منها 12 للبكار و8 للقعدان.
وستكون جوائز الأشواط الـ25 في الفترة الصباحية 12 سيارة وجوائز نقدية لبقية الأشواط وحتى المركز العاشر، فيما ستكون الجوائز في الفترة المسائية /الشلفة/ الذهبية و300 ألف ريال للفائز بالشوط الرئيسي للحقايق بكار ، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 150 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث على 100 ألف ريال، وصاحب المركز الرابع على 50 ألف ريال، وصاحب المركز الخامس على 30 ألف ريال.
بينما سيكون /الخنجر/ الذهبي و200 ألف ريال جائزة الفائز بالشوط الرئيسي للحقايق قعدان ، على أن يحصل صاحب المركز الثاني على 100 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث على 70 ألف ريال، وصاحب المركز الرابع على 50 ألف ريال، وصاحب المركز الخامس على 30 ألف ريال.
فيما ستكون /الشلفة/ الذهبية وسيارة /تويوتا استشن GXR-8 / للفائز بالشوط الرئيسي للحقايق بكار إنتاج، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 120 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث على 100 ألف ريال، وصاحب المركز الرابع على 50 ألف ريال، وصاحب المركز الخامس على 30 ألف ريال.
وأخيرا بينما سيكون /الخنجر/ الذهبي وسيارة /تويوتا استشن GXR-6 / جائزة الفائز بالشوط الرئيسي للحقايق قعدان إنتاج، على أن يحصل صاحب المركز الثاني على 100 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث على 70 ألف ريال، وصاحب المركز الرابع على 50 ألف ريال، وصاحب المركز الخامس على 30 ألف ريال.
وعلى صعيد بقية الأشواط في الفترة المسائية ، فستكون جوائزها سبع سيارات وجوائز مالية قيمة لبقية الأشواط لأصحاب المراكز من الأول (20 ألف ريال) وحتى العاشر والأخير (ثلاثة آلاف ريال).
ويحظى المهرجان هذا العام بجوائز عينية ونقدية كبيرة بلغت 52 رمزا (24 ذهبيا لهجن الشيوخ) و(28 رمزا فضيا لهجن أبناء القبائل) أبرزهم السيفين الفضي والذهبي، وكذلك 202 سيارة فخمة للفائزين بالمراكز الأولى تتنافس عليها الهجن من خلال 364 شوطا لجميع الفئات السنية من الحقايق حتى الحيل والزمول بالإضافة إلى 3 أشواط لسباق الهجن التراثي على مدار الـ11 يوما.
ومن المتعارف عليه حرص اللجنة المنظمة لسباق الهجن على إقامة سباق الهجن التراثي ضمن المهرجانات الكبرى بهدف الحفاظ على رياضة التراث ودائما ما يشهد اقبالا هائلا ، حيث تقيم ثلاثة أشواط وتخصص للفئات العمرية من 18ـ 45 عاما للراكب البشري وجوائز عينيه قيمه سيارات للفائزين بالمراكز الأولى وجوائز نقديه للفائزين بالمراكز الخمسة عشر.
من ناحية أخرى، سيكون لميدان لبصير نصيب من التحديات القوية ضمن برنامج مهرجان الأمير الوالد، حيث خصصت اللجنة المنظمة لسباق الهجن أشواط تقام بميدان لبصير على مدار 3 أيام من سن الحقايق وحتى سن الحيل والزمول، وقد تم تخصيص جوائز نقدية لأصحاب المراكز العشرة الأولى على مدار 54 شوطا.
بدوره، رحب السيد عبدالله الكواري نائب رئيس اللجنة المنظمة لسباق الهجن بجميع المشاركين في المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، سواء من الملاك القطريين أو الملاك من الدول مجلس التعاون الخليجي الشقيقة.
وقال الكواري ،في تصريح صحفي ، إن نسخة هذا العام من المهرجان ستكون أفضل من سابقتها، بسبب الإقبال الكبير على المشاركة سواء من داخل قطر او خارجها، الأمر الذي ظهر جليا في أعداد المسجلين في أشواط المهرجان التي تبلغ 364 شوطا لجميع الفئات السنية.
وتوقع أن تكون المنافسات في جميع أشواط المهرجان أقوى من النسخة السابقة، خاصة في ظل الاستعداد القوى من الجميع لحصد الألقاب خاصة في الأشواط المخصصة للرموز الذهبية والفضية سواء على صعيد أشواط هجن الشيوخ أو هجن أبناء القبائل.
ونوه نائب رئيس اللجنة المنظمة لسباق الهجن بالتطور المستمر للمهرجان القطرية في ظل الدعم اللامحدود من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وحرصه الدائم على التواجد لمشاهدة المنافسات وسط الملاك في العديد من المهرجانات وتتويج الفائزين .
واعتبر الكواري أن سباقات الهجن من الرياضات المميزة في قطر التي تجمع جميع الفئات الجد والأب والأبن معا ، لافتا إلى انه أنها ترمز لدولة قطر كونها من الإرث الشعبي القديم والتي توارثته الأجيال.
وأشاد نائب رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بالدعم الكبير من المؤسسات والهيئات القطرية المختلفة لمهرجانات الهجن، مشيرا إلى أن هذا الدعم يزداد عاما بعد عام ويساهم بصورة كبيرة في تطوير السباقات وجذب أكبر عدد من الملاك للمشاركة والتنافس على الجوائز الضخمة.
من جانبه، أعرب السيد حمد مبارك الشهواني مدير الشؤون المالية والإدارية في اللجنة المنظمة لسباقات الهجن، عن ثقته في نجاح المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد، خاصة في ظل تعاون الجميع ورغبته في إنجاح هذا الحدث التراثي الغالي على قلوب الجميع.
وقال الشهواني ،في تصريح مماثل، إن جميع المشاركين يسعون إلى التتويج بأشواط الرموز التي يشهدها المهرجان والتي تصل إلى 52 رمزا ذهبيا وفضيا، فضلا عن أشواط السيارات التي تصل إلى 201 سيارة على مدار أيام المهرجان الاثني عشر.
وأوضح أن اللجنة المنظمة أنهت جميع الاستعدادات والأمور التنظيمية والإدارية الخاصة بمختلف الهجن المشاركة في المهرجان سواء من داخل قطر أو خارجها، مشيرا إلى وصول هجن من دول عمان والكويت والسعودية للمشاركة في المهرجان، فضلا عن وجود أعداد من ملاك الهجن السعوديين الذين شاركوا في مهرجان المؤسس الذي أقيم الشهر الماضي، وظلوا في الدوحة حتى موعد المشاركة في مهرجان الأمير الوالد
وأشار الشهواني إلى أن اللجنة وفرت أيضا جميع سبل الراحة للجماهير التي ستحضر منافسات المهرجان سواء من الملاك أو المواطنين والمقيمين أو الأجانب الذين يزورون قطر، بحيث يستمتع الجميع بالأجواء التراثية التي تميز سباقات الهجن.
وتوجه مدير الشؤون المالية والإدارية في اللجنة، بالشكر إلى كافة رعاة وداعمي مهرجان صاحب السمو الأمير الوالد، الذين وصفهم بشركاء النجاح، متمنيا التوفيق لجميع المشاركين من الملاك بتحقيق الفوز سواء في أشواط الرموز أو السيارات.
Previous Article ناصر الغزالي يفوز بلقب الجولة المتوسطة ضمن جولات "لونجين هذاب"
Next Article معرض الدوحة الدولي للكتاب يستعرض التجربة الإبداعية للكاتبة الأمريكية جي ويلو ويلسون
Print
501 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x