أخر الأخبار

الجيش العراقي يؤكد انسحاب القوات الأجنبية من البلاد دون تحديد موعد لذلك

  • 17 January 2020
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 318
  • 0 Comments
الجيش العراقي يؤكد انسحاب القوات الأجنبية من البلاد دون تحديد موعد لذلك

بغداد في 17 يناير /قنا/ كشف السيد عبد الكريم خلف المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية عن آلية خروج القوات الأجنبية من بلاده، لافتا إلى أن الجانب الأمريكي لم يحدد وقتا لخروج قواته من الأراضي العراقية حتى الآن.
وذكر خلف، في تصريحات اليوم، أن الحكومة العراقية قدمت طلبا للأمم المتحدة بخروج القوات الدولية لمكافحة تنظيم /داعش/ وفق مذكرة وجهها وزير الخارجية السابق ابراهيم الجعفري بهذا الخصوص، مؤكدا أنه لن يترتب على العراق أي التزام مالي وسياسي جراء مغادرة هذه القوات أراضيه.
وأوضح أن السلطات العراقية أصدرت في الثالث من شهر يناير الجاري أمرا يمنع طيران طائرات التحالف الدولي في أجوائه، وبناء عليه تم سحب الإشارة الرادارية من هذه القوات "إلا أن هذه القوات تجاوزت مهامها وقامت بعمليات قصف لأجانب وعراقيين ما استوجب على وزارة الخارجية استدعاء السفير الأمريكي لدى بغداد للاحتجاج على هذا التصرف".
وأكد المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية أن بلاده شريك مع التحالف الدولي، وأن أي تحرك على مستوى الطلعات الجوية عبر الأجواء العراقية لا يتم إلا بعد موافقة الحكومة المحلية "التي تفاجأت في الآونة الأخيرة بالضربة الجوية التي نفذتها الطائرات الأمريكية في /القائم/ تاركة وراءها 90 ضحية من قوات الدعم للجيش العراقي بين قتيل وجريح بذريعة استهداف أحد الفصائل المسلحة بالمنطقة".
كما قال إن "الخرق الثاني لاتفاق التعاون بين العراق وقوات التحالف الدولي ضد تنظيم /داعش/ تمثل في القصف الذي استهدف مؤخرا مطار بغداد في قلب عاصمة البلاد"، معتبرا ما حصل "عملا منفردا، وتعد على الأجواء العراقية".
وشدد السيد عبد الكريم خلف على أنه بعد كل هذه التطورات قررت القوات الأمريكية مغادرة العراق، لكن لم يتم تحديد موعد لذلك، مبينا أن قرار إخراج القوات الأجنبية من الأراضي العراقية هو قرار سيادي ويشمل جميع أراضي البلاد بما فيها إقليم كردستان لأنه جزء من العراق، كما أنه لا مشاكل للإقليم بهذا الخصوص.
ولفت المسؤول العسكري العراقي إلى أن عدد القوات الأجنبية في بلاده كان أقل من 6 آلاف بينهم حوالي 5 ألاف جندي أمريكي حيث كان وجودهم ضمن معسكرات وليس قواعد، مضيفا أنهم كانوا يتواجدون في قواعد عراقية وتحت إمرة القيادة العراقية.
يذكر أن التصعيد الأخير الذي شهدته منطقة الشرق الأوسط جراء الغارة الجوية التي شنتها طائرات أمريكية على قيادي في الحرس الثوري الايراني ومسؤول بالحشد الشعبي، أجج التحركات الشعبية في العراق للمطالبة بمغادرة قوات التحالف الدولي من أراضي البلاد.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x