أخر الأخبار

/كتارا/ تحتضن المعرض الثاني للحرف اليدوية التقليدية

  • 14 January 2020
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 237
  • 0 Comments
/كتارا/ تحتضن المعرض الثاني للحرف اليدوية التقليدية
الدوحة في 14 يناير /قنا/ تحتضن المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ المعرض الثاني للحرف اليدوية التقليدية الذي يقام في المبنى (48) بـ/كتارا/ ويتواصل حتى نهاية مارس القادم.
وأوضحت /كتارا/ أن المعرض يشارك فيه نخبة من الحرفيين المحترفين والعديد من الجهات المهتمة بالحرف اليدوية التقليدية مثل: "الخزف، السعف، الفخار"، حيث يبرز المشغولات اليدوية للحرف الثلاث والتي تتميز بمواصفات فنية وجمالية عالية.
وقالت السيدة سلمى النعيمي، رئيسة لجنة التراث بالمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ في تصريح اليوم، إن المعرض الثاني للحرف اليدوية التقليدية بكتارا، يعرف مشاركة نخبة من الحرفيين من بينهم الفنان أحمد الحداد عن حرفة الخزف، بالإضافة إلى حرفيين متخصصين في إنتاج المشغولات اليدوية المصنوعة من السعف والفخار، مثمنة جهود كتارا في دعم الحرفيين وتشجيعهم على الاستمرار في مزاولة مهنهم التقليدية.
وأشارت النعيمي إلى أن كتارا وفرت كافة أنواع الدعم المادي والمعنوي لهؤلاء الحرفيين ليمارسوا أعمالهم اليدوية بشكل دائم، حفاظا على الموروث الشعبي وما يتسم به من عراقة وإبداع عفوي أصيل، مؤكدة أن المعرض يحتوي على إبداعات مبتكرة لفنانين جدد.
وأوضحت أن المعرض الثاني للحرف اليدوية التقليدية يحظى باهتمام الجمهور، لافتة إلى أنه يوفر منتجات ومشغولات يدوية ذات مستوى عال من جمال التصميم والإتقان والتميز والابتكار، ومصنوعة بأيد حرفية ماهرة، مؤكدة أن منتجات الحرفيين التقليديين تعتبر من أهم عناصر التراث الشعبي التي تعبر عن هوية وأصالة البلد.
وأعربت رئيسة لجنة التراث بـ/كتارا/، عن أملها في أن يكرس هذا المعرض دوره في الحفاظ على الموروث الشعبي القطري، بكل ما يتميز به من جمال وأصالة.
يشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، أعدت قاعة عرض دائمة للحرفيين لعرض منتجاتهم اليدوية والاستفادة منها عبر إتاحتها أمام جمهور كتارا للبيع، مما يسهم في تشجيعهم على الاستمرار في ممارسة الحرف اليدوية التقليدية.
وكانت كتارا قد احتضنت المعرض الأول للحرف اليدوية التقليدية في الثلاثين من أكتوبر 2019 واستمر لمدة شهر، حيث أبرز المعرض الأول العديد من المشغولات والصناعات اليدوية التي أبدعها مجموعة من الحرفيين القطريين مثل: "حرفة السدو، المباخر، والفخاريات، إلى جانب المشغولات المصنوعة من الجبس وسعف النخيل".
كما حظي المعرض بمشاركة وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ومركز نماء وإدارة المؤسسات العقابية، بالإضافة إلى مشاركة سبع دول عربية وأجنبية هي /المغرب، مالي، فلسطين، سوريا، العراق، تركيا، وإيران/.
جدير بالذكر، أن المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا أطلقت برنامجها التدريبي على الحرف اليدوية التقليدية بالتدريب على بعض المهن اليدوية والحرف التقليدية من بينها السدو والتطريز والنقدة والزخرفة الجبسية، واستقطبت نخبة من المهتمين الشباب الذين انضموا إلى هذا البرنامج وانخرطوا بالتدرب تحت إشراف مدربين متخصصين مهرة، وفق خطة مدروسة وفرت لهم كافة أشكال الدعم المادي والمعنوي.
Print
Categories: المنوعات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x