أخر الأخبار

وزير التنمية الإدارية: الاحتفال باليوم الوطني يشكل الهوية القطرية بأبعادها العربية والإسلامية

  • 16 December 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 348
  • 0 Comments
وزير التنمية الإدارية: الاحتفال باليوم الوطني يشكل الهوية القطرية بأبعادها العربية والإسلامية
الدوحة /قنا/ أكد سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو ، وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أن للاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر دلالات تتجاوز الفرد، لتشمل الأمة في كيانها الجمعي وتوجهها الجماعي ولها ذكريات راسخة، وقيم عميقة، فهو يوم ليس كغيره من الأيام من حيث مدلولاته الوطنية ودوره في تشكيل الهوية القطرية ذات الأبعاد العربية والإسلامية.

وأوضح سعادته، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ بمناسبة اليوم الوطني للدولة، أن الدروس التي يمكن استخلاصها من هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا عديدة منها: الاقتداء بالشيخ جاسم بن محمد بن ثاني - رحمه الله - المؤسس لدولة قطر في حكمته وحلمه وعلمه وقوة بأسه وحسن إدارته للبلاد بالعزم والسعي الحثيث لوحدتها وسيادتها إلى أن نالت استقلالها في هذا اليوم العظيم.

وأضاف "أن لمناسبة الاحتفال باليوم الوطني دورا كبيرا في تعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن لدى جميع المواطنين على المستويات كافة ، فهي تغرس فيهم روح الاعتزاز والفخر بهذا الوطن المعطاء، وترسخ دعائم الولاء والانتماء لبلادنا الحبيبة قطر لدى المواطنين. خاصة وأن لقطر دورا كبيرا في المحافظة على القيم والمبادئ التي رسخها المؤسس - رحمه الله - عبر السير على نهجه والتأسي به وتقفي خطاه للوصول للمجد والسؤدد المنشود".

وتابع سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو بالقول "من هذا المنبر فإنني أوجه رسالة لكل مواطن ومقيم على هذه الأرض الطيبة حيث أدعوهم فيها إلى الاقتداء بالشيخ جاسم بن محمد - رحمه الله - عبر التحلي بالعزم والحكمة والحنكة والحِلم والتسلح بالعلم والأناة وتقوى الله في تحقيق أهدافهم والسعي الحثيث لها وتحدي الصعاب مهما كانت كما تحداها المؤسس بجدارة إلى أن نالت قطر استقلالها.

وأضاف "إننا اليوم نرى الوطن يُحلق عالياً، حيث نراه بين مصاف الأمم من خلال ما قدمه من مسيرة إنجازاتٍ حافلة في جميع مناحي الحياة وعلى شتى الأصعدة والمجالات، فهي مسيرة نفتخر بها ونعتز بها كل الاعتزاز فهي مصدر فخرنا على الدوام وبها نسمو ونَرقى".

وأكد سعادته أن دولة قطر عززت من حضورها العالمي متخطية كافة المصاعب والتحديات فرغم الحصار الجائر إلا أنها وقفت شامخة عبر مواقفها الثابتة وسياستها الناجحة الرصينة ورجالها المحنكين الذين شرفوا بلادهم في جميع المحافل الدولية وعلى مختلف الأصعدة والمجالات.

وبين سعادة وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أن استراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018-2022 أكدت على ضرورة منح الأولوية في الاستراتيجية للأنشطة الخاصة ببناء قدرات الوزارات والأجهزة المركزية ذات الوظائف المركزية وفي مقدمتها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وذلك لدورها المحوري الأصيل في تفعيل وتطوير الأداء العام بالجهات الحكومية وغير الحكومية، وصولاً إلى أداء حكومي كفء وفعال، وسوق عمل منظم ومتطور، وتنمية اجتماعية مستدامة، بما يفضي إجمالاً إلى الإسهام الإيجابي والفاعل في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وأضاف بأن الوزارة تقوم بتحقيق الأهداف المرسومة في إطار رؤية قطر 2030، وقد قطعت شوطا كبيرا في تحقيق هدف زيادة مشاركة القطريين في قوة العمل كأحد اهداف رؤية قطر الوطنية /2030/ من خلال تقديم الحوافز لهم لتشجيعهم على شغل المهن الفنية والإدارية العليا في قطاعات الأعمال والصحة والتعليم وإيجاد فرص تدريبية عالية الجودة لجميع المواطنين كل حسب طموحاته وقدراته وزيادة فرص العمل أمام المرأة القطرية ودعمها مهنياً.

وأوضح سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو أن الخطة الاستراتيجية للوزارة 2018-2022 ركزت على وضع نظام لرصد الأداء الحكومي، وبناء منظومة متكاملة من العمليات المؤسسية لتحقيق التميز في تقديم الخدمات الحكومية، وتطوير قدرات موظفي الجهات الحكومية، وزيادة عدد الملتحقين بالتخصصات المطلوبة لسوق العمل، وزيادة نسبة القطريين في القطاع الخاص، وزيادة نسبة العمالة الوافدة الماهرة في المجالات ذات الأولوية في قوة العمل، والاحتفاظ والاستفادة من العمالة الوافدة الماهرة الحالية، وزيادة التحسين في أنظمة سوق العمل.

وتابع سعادته بأن الخطة الاستراتيجية للوزارة شددت أيضا على أهمية تطوير واستحداث نظم وتشريعات الحماية الاجتماعية، وتعزيز فرص التأهيل الوظيفي والاجتماعي لشرائح الرعاية الاجتماعية والتي في سن العمل والقادرة عليه، وزيادة عدد مراكز التنمية الاجتماعية، وتطوير الاستراتيجيات ذات الصلة بالأسرة والطفولة، وتشجيع ودعم المبادرات المتميزة، ورفع نسبة المشاركة في العمل التطوعي لكافة افراد المجتمع، ورفع نسبة المشاركة المجتمعية للقطاع الخيري والوقف ومنظمات المجتمع المدني.

وأكد على أن هذا الزخم التخطيطي الكبير يؤكد على عظم الجهد الذي تسهم به الوزارة في تنفيذ استراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018-2022، كما يتطلب بذل أقصى الجهود وتوظيف كل الطاقات والإمكانيات لتحقيق أهدافها وغاياتها.

وفي نهاية تصريحه لـ/قنا/ عاهد سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، القيادة الرشيدة على بذل أقصى الجهود للمساهمة في تحقيق أعلى معدلات النمو والتنمية بالبلاد، مؤكدا التزامه بتحقيق الأهداف الاستراتيجية الرامية إلى تحسين مستوى الخدمات العامة بالدولة، وصولاً إلى تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 وأهداف استراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018-2022، تنفيذا والتزاما بتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى يحفظه الله ويرعاه، في خطابه أمام مجلس الشورى بدورة انعقاده الثامنة والأربعين في نوفمبر2019.
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x