أخر الأخبار

"اليوم الوطني" سفير غانا: علاقاتنا مع دولة قطر قوية وطويلة الأمد

  • 16 December 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 341
  • 0 Comments
"اليوم الوطني" سفير غانا: علاقاتنا مع دولة قطر قوية وطويلة الأمد
الدوحة /قنا/ نوه سعادة السيد إيمانويل إينوس ، سفير جمهورية غانا لدى الدولة، بعلاقات الصداقة القوية التي تربط بلاده بدولة قطر، وقال إنها علاقات ودية، طويلة الأمد، تزداد قوة أكثر فأكثر، وتطورت بعد التكليف المتبادل للسفراء بين البلدين، وفتح بعثات مقيمة في كل من الدوحة وأكرا العام الماضي.

وأوضح سعادة السفير، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ بمناسبة اليوم الوطني، أنه على مدار العامين الماضيين، تعززت العلاقات القطرية الغانية من خلال تبادل الزيارات الرسمية الرئاسية ، وكذا الزيارات رفيعة المستوى، ما وفر فرصا هائلة لتعزيز التعاون الثنائي.

ولفت إلى أنه من خلال تطلعات البلدين المشتركة في مجالات السياسة الدولية والسلام والأمن والاستقرار والتبادل التجاري والتنمية البشرية، فقد وقعا على عدد من الاتفاقيات بهدف تعزيز تعاونهما الثنائي، مشيرا إلى أن الاتفاقيات الموقعة تتناول قضايا ذات اهتمام مشترك، مثل إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الخاصة والدبلوماسية، وتجنب الازدواج الضريبي، وتنظيم عملية توظيف القوى العاملة وحماية الاستثمارات والطيران المدني والنقل البحري والرياضة والثقافة.

وأضاف أن البلدين قد تبادلا أيضا العديد من مشاريع الاتفاقات في قطاعات متنوعة، بما في ذلك التعليم والزراعة والصحة، وقال إن الأهم من ذلك، توقيع القطاعات الخاصة في قطر وغانا أيضا على مذكرة تفاهم من شأنها أن تؤدي إلى إنشاء مجلس أعمال، مبينا أن الجانبين بصدد الانتهاء من تحديد موعد للاجتماع الخاص بذلك في الدوحة، وأوضح أن وزير تطوير الأعمال في جمهورية غانا زار قطر مطلع الشهر الماضي على رأس وفد في مهمة تتعلق بالتجارة والاستثمار والشراكة مع غرفة قطر.

وشدد سعادة السفير الغاني على أن هذه الاتفاقات تؤكد عزم البلدين للعمل معا بطرق تحفز وتعزز حجم التعاون التجاري بينهما.. موضحا أن تحقيق تطلعات هذه الاتفاقيات يجب أن يخدم مصلحة الشعبين القطري والغاني وتعزيز علاقاتهما المشتركة.

ومضى إلى القول " نحن نعترف بأن هناك العديد من التحديات على الصعيدين الإقليمي والعالمي التي تعزز رغبتنا الجماعية وتطلعاتنا المشتركة نحو إرساء السلام والأمن والاستقرار في العالم . ومع ذلك، فإننا نقر أيضا بأن هذه التحديات الإقليمية والعالمية يمكن معالجتها بشكل أفضل، عندما تقوم الدول ببناء الجسور والعمل معا على إيجاد حلول دائمة لهذه التحديات" .

وعبر في سياق متصل، عن تقديره الكبير للتقدم الهائل الذي أحرزته دولة قطر حكومة وشعبا تجاه تعزيز أواصر الأخوة في المنطقة، وكذلك تعزيز وحدة وسلامة الأمة، على الرغم من مختلف التحديات السائدة.

وهنأ سعادة السفير الغاني دولة قطر أميرا وحكومة وشعبا بحلول ذكرى يومها الوطني، وقال إنها مناسبة لا تنسى، وسنتفاعل مع الشعب القطري وهو يحتفي بها، مضيفا القول في هذا السياق " يشرفني في هذه المناسبة أن أنقل أحر التهاني إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى من فخامة الرئيس نانا أدا دانكوا أكوفو-أدو ، رئيس جمهورية غانا ، ولدعم سموه والتزامه بتعزيز العلاقات بين دولة قطر وجمهورية غانا" .

كما أعرب عن تقدير بلاده البالغ للدعم الذي أظهره الشعب القطري وحسن ضيافته تجاه الجالية الغانية في قطر، وقال "إن أفراد الجالية الذين ينخرطون في مجالات مختلفة على مختلف الصعد بالدولة، سيستمرون في بذل الجهود الرامية إلى تحقيق رؤية جماعية للسلام والاستقرار والتقدم والازدهار في قطر ولذلك، فإن هذه الجالية تدرك وبفخر أهمية المشاركة في اليوم الوطني لدولة قطر ، وضرورة تكريس الجهود للعمل بالتنسيق مع جميع أصحاب المصلحة الآخرين، من أجل المساهمة في تحقيق تطلعات التنمية الاجتماعية والاقتصادية لدولة قطر في شتى المجالات".
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x