أخر الأخبار

معرض "رحلة" يسلط الضوء على معاناة اللاجئين والنازحين حول العالم

  • 16 December 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 396
  • 0 Comments
معرض "رحلة" يسلط الضوء على معاناة اللاجئين والنازحين حول العالم
الدوحة في 15 ديسمبر /قنا/ نظمت /قطر الخيرية/ بالتعاون مع صندوق قطر للتنمية معرض "رحلة" لتسليط الضوء على معاناة اللاجئين حول العالم من خلال أعمال ولوحات فنية استخدم فيها الخط العربي بطريقة مبتكرة، وذلك ضمن فعاليات منتدى الدوحة 2019.
وتهدف قطر الخيرية من هذه المبادرة العالمية إلى إبراز النصوص الدولية الخاصة باللاجئين الذين أجبروا على الفرار من منازلهم لإيصال أصوات المستضعفين منهم للعالم باستخدام الخط العربي بطريقة مبتكرة وجديدة.
ويضم معرض "رحلة" الذي صمم لوحاته الفنية الخطاط صباح الأربيلي أحد أكثر الخطاطين العرب شهرةً في العالم، 21 قطعة فنية تتراوح بين الخط العربي الكلاسيكي وأساليب أكثر خبرة وتعبيرا.
ويعكس المعرض جمال الخط العربي وخصائصه الفريدة الذي استمدت فكرته من ثلاثة نصوص قانونية دولية تدعم حقوق اللاجئين والنازحين لحماية كرامتهم والحفاظ على حقوقهم الأساسية.
ويتم استخدام الخط العربي لأول مرة في تصوير معاناة الملايين وتحدياتهم وآمالهم في جميع أنحاء العالم لجذب الانتباه من منظور مختلف لأكبر أزمة إنسانية في التاريخ وهي أزمة اللجوء.
وأعرب السيد محمد الغامدي مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع الحوكمة والتطوير المؤسسي بقطر الخيرية عن فخره بإطلاق هذه النسخة من معرض رحلة الذي يجمع بين جمالية الخط العربي ومناصرة قطر الخيرية لقضية اللاجئين والنازحين التي تؤرق العالم باعتبارها أكبر قضية يشهدها العالم، مشيرا إلى ان هناك أكثر من 70 مليون نازح ولاجئ حول العالم، أربعون بالمئة منهم في المناطق العربية والإسلامية.
وأضاف قائلا "إنه ومن خلال هذا المعرض تعمل قطر الخيرية مع شركائها صندوق قطر للتنمية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومركز النزوح الداخلي بجنيف لمناصرة قضية اللاجئين وإبراز حقوقهم والقوانين والتشريعات التي كفلت حقوقهم في العيش بكرامة والحصول على التعليم بإيجاد موطن وملاذ آمن".. متمنيا أن تصل هذه الرسالة بطريقة مبتكرة وجديدة لدعم حقوق اللاجئين والنازحين حول العالم.
يشار إلى أن قطر الخيرية ستشارك بمعرض "رحلة" للمرة الثانية في المنتدى العالمي للاجئين الذي سينعقد بجنيف في الفترة من 16 وحتى 18 من ديسمبر الجاري.
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x