أخر الأخبار

انطلاق فعاليات درب الساعي لليوم الوطني 2019 تحت شعار "المعالي كايده"

  • 12 December 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 746
  • 0 Comments
انطلاق فعاليات درب الساعي لليوم الوطني 2019 تحت شعار "المعالي كايده"
الدوحة- قنا- انطلقت مساء اليوم فعاليات اليوم الوطني 2019 الذي يوافق الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام، بدرب الساعي، وذلك برفع العلم في الساحة الرئيسية، وبحضور ممثلي الجهات العليا ورؤساء الفعاليات، وجمهور غفير من المواطنين والمقيمين.
جاء انطلاق الفعاليات التي تستمر حتى 20 ديسمبر الجاري، وسط أجواء وطنية مفعمة بالشعور بالفخر والاعتزاز، وتحت الشعار المنطوق لهذا العام، وهو /المعالي كايده/ ، وأحد أبيات المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، رحمه الله ، وهو : حوى المجد والآداب في عشر سنّه ... ونال المعالي كلها والمراجل.
وتأتي الفعاليات تحقيقاً لرؤية اليوم الوطني، وذلك بتعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية، وهو ما تجسده احتفالات اليوم الوطني للدولة يوم 18 ديسمبر من كل عام، إحياءً لذكرى تولي مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، رحمه الله، الحكم في البلاد.
وانطلقت الفعاليات بعرض عسكري لمنتسبي كلية الشرطة، بمصاحبة الأغاني الوطنية، كما أقيم مسير درب الساعي أيضا، وشاركت فيه الخيول العربية الأصيلة والهجن والعرضة القطرية أداها طلبة المدارس، وذلك وسط أجواء احتفالية وطنية تعلو فيها الهمم لتسمو بروح الأوفياء، مصحوبة بالنشيد الوطني لدولة قطر الذي صدح في أرجاء الدرب.
وتتناغم فعاليات درب الساعي مع رؤية اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، والمتمثلة في تعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية لدولة قطر، وتأكيداً على قيم اللجنة، والمتضمنة المشاركة والإلهام والإبداع والشفافية.
ويُعرف أن درب الساعي هو الطريق الذي استخدمه (المناديب) الذين ائتمنهم المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني رحمه الله على رسائله وتوجيهاته الداخلية والخارجية، وقد عُرف هؤلاء الرجال بالولاء والطاعة والشجاعة والفطنة للقيام بهذا الدور الحساس جدا في أصعب الأوقات، وما كان لهؤلاء (المناديب) الشجعان أن يؤدوا مهمتهم الخطيرة إلا على ظهور الهجن القطرية النجيبة، ويأتي على رأس هؤلاء (المناديب) الشيخ علي بن جاسم المشهور بـ(جوعان) الذي انتدبه الشيخ جاسم في مهام حساسة ودقيقة.
وتهدف فعاليات درب الساعي إلى تعريف الجيل الحالي بالمواصفات غير العادية للنديب الذي اختير لأداء هذه المهمة الخاصة التي تتوقف عليها أمور جليلة وقرارات مهمة، فالنديب يتحلى بالشجاعة والصبر والجلد والقوة والقدرة على التعامل مع الظروف الشاقة في الصحراء ، وضرورة التحرك بسرعة لإيصال الرسائل في الوقت المناسب، وهذه الظروف دفعته إلى ألا يحمل الكثير من الزاد، ويستعيض عن ذلك بقدراته على الصيد، فضلاً عن المهارة في ركوب الخيل والهجن ومعرفة طبيعة الدرب الذي يسير فيه، إذ إن الفِراسة وتحليل الآثار والأصوات وفهم حركة الرياح والغيوم وغيرها من الظواهر الطبيعية، قد تكون عوامل تزيد من حظوظ أدائه لمهامه بأكبر قدر ممكن من النجاح والفاعلية كاختيار مطيته أو دابته والإحسان في تربيتها.
ويحتضن درب الساعي الذي أقيم ببناء مغاير في الشكل هذا العام، حيث حرصت اللجنة المنظمة على نقل البيئة القطرية بعنصريها البري والبحري، حيث أقيمت بحيرة صناعية في وسط الدرب تعانق الصحراء لتنقل أجواء البيئة القطرية القديمة بين البر والبحر.
ويتضمن درب الساعي العديد من الفعاليات ومشاركة مختلف مؤسسات الدولة، لتفعيل المسؤولية الاجتماعية والإيمان بهذا الدور المهم، في يوم وطني تتكاتف فيه هذه المؤسسات لتقديم ما لديها وما يستحق أن يعرض تكريماً لهذا اليوم ولشعب وحكومة هذا الوطن المعطاء، ومن أهم الفعاليات رفع العلم والمسير، حيث يتجمع الجمهور في ساحة درب الساعي لمشاهدة فعالية رفع العلم والذي يرفع يومياً، إضافة إلى فعالية المسير المتنوعة يومياً بين خيول وهجن عربية أصيلة، ومن السيارات الكلاسيكية والقديمة والحديثة، ودوريات المرور القديمة، والدراجات النارية، ونموذج مصغر لمترو الريل، إلى جانب جولة المطوع والنهام مع الأطفال، وغيرها، فضلا عن فعاليات، البدع، العزبة، النصع، الشقب، سوق واقف وفعالية الليوان النسائية.
وتشارك الجهات المختلفة بالدولة في فعاليات درب الساعي هذه السنة في إطار من التنوع، إذ تحمل جديداً في الشكل والمضمون، بما يعكس قيمة المناسبة الوطنية، وحجم الإنجازات التي تشهدها الدولة على كافة المستويات، حيث تشارك وزارات الدفاع، الداخلية ، العدل ، الثقافة والرياضة ، التعليم والتعليم العالي، البلدية والبيئة ، التجارة والصناعة، إضافة إلى العديد من مؤسسات الدولة ومنها مؤسسة قطر، جهاز التخطيط والإحصاء، الهيئة العامة للجمارك، جامعة قطر، كلية المجتمع، كلية شمال الأطلنطي، لجنة رياضة المرأة القطرية، الأكاديمية الأولمبية القطرية ، بروة العقارية، مركز دعم الصحة السلوكية، هيئة مناطق الحرة، بنك الدوحة، بنك قطر الوطني، كلية الشرطة، قطر الخيرية، اللجنة العليا للمشاريع والإرث، الإدارة العامة للمرور، مركز الفنون البصرية، إذاعة مزاجي إف إم، شركة شل قطر، مركز قطر للرياضات اللاسلكية، مؤسسة الدوحة للأفلام.
كما يشارك في فعاليات درب الساعي لأول مرة هذا العام فريق من متطوعي دولة الكويت الشقيقة، تحت مسمى "فريق القادة"، ويتشكل من مجموعة من المتطوعين الذين قدموا من بلادهم للمشاركة في أعمال التطوع خلال احتفالات اليوم الوطني للدولة، كنوع من رد الجميل على مشاركة دولة قطر في الاحتفالات الوطنية لدولة الكويت، والتي اتسمت بزخم هائل من الفعاليات القطرية خلالها.
وتشمل فعاليات القطاع التعليمي لاحتفالات اليوم الوطني 2019 في درب الساعي كلاً من الفعاليات : مناظرات قطر، وعرضة هل قطر، ولمراداه، وعد القصيد، وإعلامي المستقبل، والمسرح، وسند قانوني، ولها نغني"، وهي الفعاليات التي يشارك فيها طلاب وطالبات مدارس الدولة (العامة والخاصة، وسوف تبدأ غدا الجمعة نهائي الفعالية، من الساعة 7 إلى 8 مساءً، ومن الساعة 8 إلى الساعة 9 مساءً عرض فعالية المسرح، وفي يوم 14 ديسمبر، تقام نهائي فعالية سند قانوني من الساعة 7 إلى الساعة 8 مساءً، ثم تقام فعالية نهائي فعالية عرضة هل قطر من الساعة 8 إلى 9 مساءً ، وستقام في 15 ديسمبر، نهائي مناظرات قطر من الساعة 7 إلى الساعة 8 مساءً ، وفي 16 ديسمبر، يقام نهائي فعالية عد القصيد ، ثم عرض فعالية المسرح من الساعة 8 إلى الساعة 9 مساءً ، وفي يوم 17 ديسمبر تقام نهائي فعالية لمراداه والمخصصة (نساء) من الساعة 7 إلى الساعة 9 مساءً.
ويشهد يوم 19 ديسمبر، نهائي فعالية النصع من الساعة 7 إلى الساعة 8 مساءً. ويوم 20 ديسمبر، سيقام تكريم فعالية خدمة الوطن، من الساعة 7 إلى الساعة 8 مساءً (عام).
وخصصت اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني غدا الجمعة للجميع (عام) ، بدءاً من الساعة 2 ظهراً، وحتى الساعة 11 مساءً، فيما سيتم تخصيص يوم 14 ديسمبر للعائلات على فترتين، الأولى من 9 صباحا وحتى 10 مساءً، فيما سيكون يوم 15 ديسمبر عاماً، وذلك خلال نفس الفترة ، وتقرر تخصيص يوم 16 ديسمبر للعائلات، خلال الفترة التي تمتد من 9 صباحا وحتى 1 ظهراً، لتتبعها الفترة الثانية من3.30 عصراً، وحتى 10 مساءً، وستكون مخصصة للجميع (عام) ، وتحدد يوم 17 ديسمبر للعائلات خلال الفترة التي تمتد من 9 صباحا وحتى 1 ظهراً، لتتبعها الفترة الثانية من3.30 عصراً، وحتى 10 مساءً، وستكون مخصصة للنساء (نهائي لمراداه).
كما سيكون يوم 18 ديسمبر (عام)، و يوم 19 ديسمبر للجميع (عام) ،على فترتين صباحية ومسائية، بينما يتم تخصيص اليوم الأخير 20 ديسمبر 2019 للجميع (عام) من الساعة 2 ظهراً، وحتى الساعة 11 مساءً.
وخصصت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة هذه السنة العديد من مواقف السيارات للزائرين، منها لذوي الاحتياجات الخاصة، مقسمة بالتساوي على مختلف بوابات درب الساعي، مع توفير خدمات الكراسي المتحركة لهم، لتقديم خدمة العناية بكبار السن، كما تم توفير متطوعين لمرافقتهم أثناء تجوالهم في هذا الدرب، فضلا عن توفير علامات إرشادية للجمهور.
كما وفرت اللجنة المنظمة كافة المرافق للجمهور بمساحات أكبر عن العام الماضي، لتوفير كافة سبل الراحة لهم بالإضافة إلى توفير مواقف لحافلات المدارس مع مراعاة معايير السلامة عند دخول وخروج الطلاب، وإعداد مسارات مرورية كافية للدخول والخروج من المواقف.
وتحقيقاً للمسؤولية الاجتماعية والاهتمام بالعمالة في قطر خصصت اللجنة المنظمة نقاط تجمع للعمال لتنظيم عملية الدخول والخروج للموقع مع تقديم كافة التسهيلات والخدمات لهم لتوفير سبل الراحة للعاملين في درب الساعي.
وحرصت اللجنة على توفير الخدمات الطبية والإسعافية للجمهور عبر مقرات طبية وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات الطبية لتعزيز قيمة المشاركة المجتمعية في هذه المناسبة الوطنية.
ولتحقيق أعلى معايير الجودة في التنظيم دربت اللجنة المئات من المنظمين للتعامل مع الجمهور، وتسهيل حركة الزائرين من خلال تحويلهم إلى مسارات أخرى لتخفيف الازدحام وتحقيق انسياب في حركة تنقلهم بدرب الساعي.
وخصصت اللجنة فريقاً مدرباً للعلاقات العامة لاستقبال كبار الزوار وتنظيم جولات ميدانية لهم في درب الساعي. كما خصصت مساجد بمساحات أكبر للرجال والنساء، إلى جانب تخصيص استراحات للجمهور بمساحات مناسبة، وذلك من أجل راحة العائلات، وخصصت بدالة مركزية وخطوط أرضية للفرق المساندة والداعمة. كما وفرت مداخل للعارضين في فعالية سوق واقف، ومداخل لمرتادي المطاعم والأكشاك.
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
5.0

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x