أخر الأخبار
سفير لبنان: علاقاتنا مع قطر تقوم على الاحترام المتبادل
alwatan6
/ Categories: المحليات

سفير لبنان: علاقاتنا مع قطر تقوم على الاحترام المتبادل

الدوحة /قنا

وصف سعادة السيد حسن نجم، سفير الجمهورية اللبنانية لدى الدولة، العلاقات القطرية اللبنانية بأنها مثالا يحتذى في قاموس العلاقات العربية، لأنها قائمة على الاحترام المتبادل الذي لا يتأثر بأحداث العالم، ولا يرتبط بظروف الإقليم المضطرب على الدوام، مضيفا أن العلاقة بين الشعبين القطري واللبناني أقل ما يقال عنها أنها علاقة "ود فطرية"، جعلت مواطني البلدين يشعرون دائما أنهم أخوة في مساحتين جغرافيتين مختلفتين.

وأشار سعادة السفير اللبناني، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ بمناسبة اليوم الوطني للدولة، إلى وجود الكثير من المحطات التي تثبت متانة العلاقات بين الدوحة وبيروت، مضيفا أن اللائحة تطول في هذا الخصوص، لافتا على سبيل المثال إلى وقوف قطر الدائم إلى جانب لبنان ،لاسيما في أوقات الأزمات، وهو ما بادلها به لبنان أيضا وفق الإمكانات والظروف على حد قوله.

وأضاف "ما يمكنني الحديث عنه أيضاً هو أننا في لبنان لدينا الرغبة والقناعة في تطوير العلاقات مع دولة قطر إلى أقصى مدى يمكن الوصول إليه ، لأن ذلك من شأنه أن يحقق رغبة شعبينا في هذا المجال ويدعم الرغبة الصادقة في تحقيق مصالحنا المشتركة" .

وعبر سعادة السفير نجم عن قناعته التامة وأمله في أن تشهد علاقات البلدين المزيد من التطور وأن تسمو لأعلى مراتب العلاقات بين الدول، وتابع قائلا " أنا متيقن بأن لا خوف مطلقاً على مستقبل العلاقات اللبنانية القطرية".. معرباً عن ثقته في حكمة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في تعزيز هذه العلاقات من منطلق اتباع منهج الوحدة ولمّ الشمل العربي.

وتوجه سعادته في تصريحه بأحر التهاني وأصدق المشاعر لدولة قطر أميرا وحكومة وشعبا بهذه المناسبة العزيزة، التي تتجدد كل عام لتذكر الجميع بما فعله المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني (طيب الله ثراه)، ومن بعده أبناء قطر البررة، لتحصين الدولة والمضي بها في طريق النمو والتطور والبناء .

وقال إنها ذكرى "اتلمس منها في كل سنة الكثير من معاني التحفيز لجيل الحاضر والمستقبل، فتدفعهم للمحافظة على ما تم إنجازه ومتابعة النهضة العملاقة التي عرفتها قطر في العديد من المجالات، حتى غدت في زمن قياسي في مصاف الدول المتقدمة من حيث النمو والحضور الفاعل على الساحتين العربية والدولية" .

وحيا سعادة السفير نجم بكل فخر كمواطن عربي، قبل أن يكون سفيراً لبلاده في قطر، حرص كل مواطني قطر على رفع شأن وطنهم وتكريسهم لمفهوم الوحدة الوطنية في وجه التحديات وكذلك تمسكهم بوحدة الموقف والمشاعر والطموحات والآمال التي ميزت مسيرة الدولة، واستندت في كثير من محطاتها على وعي شعب قطر الطيب وقدرته الفائقة في الصمود والابتكار وتحويل المصاعب الى فرصة لتقوية مناعة وطنه .

وأشاد سعادته بالإنجازات العديدة التي حققتها قطر على مختلف الصعد، وقال في هذا الخصوص "أعتقد جازماً أن خلف كل عزيمة هناك دافع، وبقوة الدافع تقوى العزيمة وعلى هذا الأساس توفر لدى قطر هذا الدافع منذ نشأتها، فكان ذلك الحجر الأساس الذي رسخ نهج بناء الإنجازات والمراكمة على ما تحقق لترسيخ حضور قطر على الساحة الدولية وكذلك الساحتين العربية والإسلامية " .

وتابع "لقد رأينا بوضوح كيف واجهت قطر التحديات الأخيرة بحيث حولتها الى مناسبة للبناء والتنمية، محافظة في الوقت نفسه على المستوى المرموق لمعيشة المواطن، كما ازداد اقتصاد البلاد تنوعا وسار بخطى ثابتة نحو تحقيق الأمن المائي والغذائي، ناهيك عن بقاء الدوحة حاضرة في خريطة السياسة الدولية، وممرا منطقيا لكثير من الحلول على مستوى أزمات المنطقة المزمنة ".. مؤكدا أن هذا الفضل يعود إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وإلى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني .

Previous Article رئيس المجلس البلدي يشيد بالإنجازات التي حققتها الدولة بتوجيهات القيادة الحكيمة
Next Article مجلس الوزراء يتخذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون الموازنة العامة للدولة 2020
Print
289 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x