أخر الأخبار

"قطرغاز" تدشن مشروعا لمُعالجة المياه الصناعية المُستعملة في منشآتها في راس لفان

  • 10 December 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 269
  • 0 Comments
"قطرغاز" تدشن مشروعا لمُعالجة المياه الصناعية المُستعملة في منشآتها في راس لفان

الدوحة /قنا

أعلنت شركة قطرغاز اليوم أنها دشنت مشروعا بيئيا رئيسيا لغرض إعادة استخدام المياه الصناعيَّة المعالجة في منشآتها الواقعة في مدينة راس لفان الصناعيَّة.

وذكرت الشركة إن منشأة معالجة المياه الصناعية والمستعملة تعمل الآن بكامل طاقتها الاستيعابية، حيث تم تطوير هذه المنشأة من قبلها تماشياً مع توجيهات قطر للبترول ووزارة البلدية والبيئة.

وأفادت قطرغاز أنه من خلال الاستفادة من أحدث تقنيات مُعالجة المياه، ستقوم مُنشأة معالجة المياه الصناعية والمستعملة بإزالة الشوائب والمُلوِّثات في المياه المستعملة من خلال إخضاعها لمعالجة بيولوجية، وترشيح فائق وتنقية بآلية التناضُح العكسي، وذلك من أجل تحقيق درجة نقاوة توازي نوعية المياه المُحلّاة.

ونوهت بأن هذه المنشأة تستطيع إعادة معالجة ما يصل إلى 275 مترا مكعبا في الساعة من المياه الصناعيَّة المستعملة المعالجة المتولدة عن محطة إنتاج الغاز الطبيعي المسال لقطرغاز (الجنوب).

وأكدت أن هذه المنشأة ستساعدها في تلبية هدفها فيما يتعلق بوقف تصريف أي مياه صناعية أو مستعملة بشكل كامل تقريباً، مضيفة أنه حتى الآن تم استخدام المياه المعالجة الزائدة التي تعادل جودة مياه الريِّ لتصريفها إلى المنطقة العازلة، وهي منطقة مُخصَّصة مُعتمدة في مدينة راس لفان الصناعيَّة.

وأشارت إلى أن هذه المياه تستخدم لريِّ النباتات المحلية في منطقة مُحاطةٍ بسياج ويتم التحكُّم بالوصول إليها، وتبلغ مساحتها 500.000 متر مربع، وبفضل هذه المنشأة، يمكن الآن إعادة استخدام المياه المعالجة في محطة إنتاج الغاز الطبيعي المسال لقطرغاز (الجنوب).

وأوضحت قطرغاز أنه تم تدشين المُنشأة وبدأ تشغيلها في أغسطس 2019 دون تسجيل أي إصابة أو حادث مُقعد عن العمل، وهذا يدلُّ على التركيز المُستمر على إدارة السلامة في تطوير وتشغيل المشاريع في قطرغاز.

واعتبرت أن تنفيذ هذا المشروع يؤكد على تركيز قطرغاز على الاستدامة والتزامها بتقليل تأثيرها على البيئة بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تحثُّ على تحقيق توازن مُتناغم بين الاحتياجات التنمويَّة لدولة قطر وحماية مواردها الطبيعية الثمينة، بما في ذلك الهواء والأرض والمياه والتنوُّع البيولوجي.

Print
Categories: الاقتصاد
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x