أخر الأخبار

متحف الفن الإسلامي يستكشف صناعة وتاريخ المنسوجات ضمن العام الثقافي قطرـ الهند 2019

  • 8 December 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 225
  • 0 Comments
متحف الفن الإسلامي يستكشف صناعة وتاريخ المنسوجات ضمن العام الثقافي قطرـ الهند 2019
الدوحة في 08 ديسمبر /قنا/ أعلنت متاحف قطر اليوم، عن تنظيم عدد من الأنشطة التي تعزز مفهوم الاستدامة والتراث والحرف التقليدية، بالتعاون مع /كارفان إيرث/، وهي حركة دولية تهدف إلى إحداث تحول إيجابي عالمي على المستوى الاجتماعي والثقافي والبيئي.
وتشمل هذه الأنشطة التي تقام في إطار العام الثقافي /قطرـ الهند 2019/، معرضا، وندوة عامة، إلى جانب عرض فيلم من إنتاج مؤسسة الدوحة للأفلام، وتقام جميعها بمتحف الفن الإسلامي على مدار ثلاثة أيام.
وفي هذا الصدد، سيقام المعرض أيام 11 و12 و13 ديسمبر الجاري بردهة متحف الفن الإسلامي، وسيلقي الضوء على صناعة المنسوجات عبر عرض مجموعة مختارة من الأزياء الهندية المعاصرة.
فيما ستقام الندوة العامة يوم 12 ديسمبر بمتحف الفن الإسلامي وذلك بمشاركة عدد من أبرز المحاضرين في صناعة الأزياء والناشطين في مجال الاستدامة والمؤسسات الثقافية من الهند وقطر، وسيديرها باندانا تواري، وهي ناشطة في مجال الاستدامة ومحرر سابق في مجلة "Vogue India".
وستتناول الندوة عددا من الموضوعات تتنوع بين استعراض تاريخ العباءة والأزياء القطرية التقليدية وتاريخ المنسوجات في قطر والهند، وبناء علامات تجارية عالمية تتبنى مفهوم الاستدامة.
وسيشارك في الجلسة تانيا الماجد، أمين متاحف مساعد في متحف قطر الوطني، وبافيترا مودايا، رئيس "مؤسسة فيمور"، والدكتورة يلينا تركوليا، مدير قسم التعليم في متاحف قطر.
وقالت عائشة العطية، رئيسة قسم الأعوام الثقافية في متاحف قطر في تصريح اليوم، إن صناعة الأزياء الحديثة بدأت في القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الحين وهي في نمو مستمر، مشيرة إلى أن هذه الصناعة تشتبك مع عدد من القضايا البارزة التي تواجه عالمنا، لا سيما التغير المناخي والاستدامة.
وأوضحت أن صناعة المنسوجات على وجه التحديد، أدت دورا بارزا في مد الجسور بين الحضارات عبر العصور.. منوهة بهذا الخصوص، أنه كان من المهم أن نتناول هذه القضية ضمن أنشطة برنامج العام الثقافي /قطرـ الهند 2019/.
يذكر أنه في مطلع هذا العام، قدمت متاحف قطر معرض /إكس راي فاشون/، والذي يلقي الضوء على خبايا صناعة الأزياء التي تحتل المركز الثاني على قائمة أكثر الصناعات تلويثا في العالم، حيث كان الهدف من هذه المبادرة هو زيادة الوعي بالجانب الخفي من هذه الصناعة.
Print
Categories: المنوعات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x