أخر الأخبار
مشروع بحثي لوضع خريطة تفاعلية للهجة القطرية
alwatan6
/ Categories: المحليات

مشروع بحثي لوضع خريطة تفاعلية للهجة القطرية

يقدمه فريق بحثي بجامعة كارنيجي ميلون في قطر

الدوحة- قنا- تقود جامعة كارنيجي ميلون في قطر فريقًا بحثيًا جديدًا يعمل على وضع خريطة لغوية تفاعلية للهجة القطرية وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات داخل البلاد .
ويقوم المشروع بتخطيط الاختلافات الاجتماعية والجغرافية للهجة القطرية على مدى أجيال، وإنشاء أداة رقمية لاستكشاف النطق والاستخدام والتعبيرات. إذ يتم حالياً توضيح الوضع اللغوي في قطر ضمن وثائق متفرقة، فيما يهدف الفريق إلى سد هذه الفجوة المعرفية.
ويشارك في المشروع الممول من برنامج أبحاث الأولويات الوطنية للبحث العلمي التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي باحثون رئيسيون قطريون، على أن يتم إجراء جميع المقابلات مع قطريين. ويقوم المشروع بإنشاء قاعدة قياسية مكتوبة للمصطلحات باللهجة القطرية، ورقمنة هذه المعلومات للتمكن من استخدام تقنيات معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي في تحليلهم.
وقالت الباحثة زينب إبراهيم، أستاذ الدراسات العربية والباحث الرئيسي في المشروع في بيان صحفي صادر عن جامعة كارنيجي ميلون اليوم: إن "الهدف الرئيسي من البحث هو استكشاف وتحليل وضع اللهجات الفعلي في دولة قطر. فعلى الرغم من أن لدينا العديد من الأهداف، فإننا نسعى إلى إضافة قاعدة المعرفة باللهجة والتراث والثقافة والهوية القطرية "، مشيرة إلى أن البحث يمكن أن يساعد في الحفاظ على تعلم اللغة العربية وتعزيزه في قطر.
وأضافت "ستكون هذه الخريطة مفيدة للغاية للمعلمين في قطر، حتى يتمكنوا من إنشاء مناهج دراسية تمهد الطريق للطلاب القطريين لتعلم اللغة العربية الفصحى الحديثة".

Previous Article طقس الليلة: الأرصاد تحذر من أمطار رعدية ورياح قوية وأمواج عالية في البحر
Next Article نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية: انتقلنا من حالة الجمود بشأن الأزمة الخليجية إلى محادثات مع السعودية
Print
219 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x