أخر الأخبار

مهرجان أجيال السينمائي السابع يختتم فعاليات غدٍ بعدد من عروض الأفلام والفعاليات

  • 22 November 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 458
  • 0 Comments
مهرجان أجيال السينمائي السابع يختتم فعاليات غدٍ بعدد من عروض الأفلام والفعاليات
الدوحة- قنا- يسدل الستار غدا /السبت/ على فعاليات مهرجان أجيال السينمائي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام في كل من المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ ومتحف الفن الإسلامي وعددا من دور السينما في قطر.
وسيكون الجمهور في اليوم الأخير من عمر المهرجان والذي انطلق في الثامن عشر من الشهر الجاري، على موعد مع عدد من العروض السينمائية والفعاليات الموازية، من بينها عروض /تساؤل/، فضلا على العرض السينمائي الموسيقي /تحت ضوء القمر المتفرد/، من تقديم منتدى الصور الفرنسي.
كما سيتم عرض مجموعة من الأفلام القصيرة التي تروي قصص النجوم والقمر والشمس، من بينها / موعد مع القمر/ من إخراج جوتا شونيمان، و/عاجلاً أم آجلاً / من إخراج جادويجا كاولاسكا، و/قمر صغير/ من إخراج فيبي واريس، و/نجمة صغيرة/ من إخراج سفيتلانا آندريانوفا، و/الذئب الصغير /من إخراج آن فرومبوت، بمصاحبة عزف موسيقي حي.
من جهة أخرى، يستكشف قسم /إحساس/ للأفلام القصيرة قوة الحدس في تشكيل إحساسنا بالعالم، وذلك عبر 10 أفلام قصيرة منتقاة سيتم عرضها في إحدى الدور السينمائية بالدوحة، من ضمنها الفيلم الفرنسي "نجوم جميلة" من انتاج عام 2017 ،ومن إخراج نعيمة دي بييرو والحاج سيديبي، والفيلم الفرنسي "الفيل الطائش" من انتاج 2017 من إخراج لويس تيفرير ولوكا فيشر ورودولف جروشينز وماري جوليون وإستيل مارتينيز وبينوا بيلارد وليزا رازازومبات،والفيلم الفرنسي "قنفذ" من انتاج عام 2018 ،ومن إخراج فاليبهاف كيسواني وجيان لوريو وكولومباين ماجو ومورجان ماتارد وكايسا بيرتينين وجونج-ها يوون، و الفيلم القطري "محامل" من انتاج عام 2018 للمخرجة ظبية المهندي،والفيلم الفرنسي "نادي البقع الجلدية" من انتاج عان 2018 من إخراج ميلاني لوبيز وسيمون بوكلي وماري سيسيلسكي وأليس جونت وتشان ستيفي بيانج وبياتريس فيجوير، والفيلم الاردني القطري "بيت بيوت" من انتاج عام 2019 من إخراج ميار حمدان،والفيلم القطري الاندونيسي "الهامستر تعيس الحظ" من انتاج عام 2019 من إخراج عبدالعزيز محمد خشابي، وفيلم "ابن الأرض" من انتاج سويسرا، الولايات المتحدة الأمريكية من إخراج كلوديو فاه،وفيلم "الطائرة الورقية" انتاج التشيك، سلوفاكيا، بولندا من إخراج مارتن سماتانا،وفيلم "طيارة ورق" من إخراج ندى بدير (قطر/2019).
أما أفلام قسم /انتصار /القصيرة، فتعد برهانا على قدرة الإنسان على التغلب على المعوقات من أجل تحقيق الأحلام. ويضم البرنامج كلاً من أفلام /ليلى/ (بريطانيا/2019) من إخراج سيلين قطران، و/قصة/ (بولندا/ 2019) من إخراج يولانتا بانكوسكا، و/شباب/ (مصر، الولايات المتحدة الأمريكية/ 2019) من إخراج فريدة زهران، و/درجة الحرارة 6/ (فرنسا/2018) من إخراج مايا آفرون ومايلين كومينوتي وماريون كوديرت وسيكستين دانو، و/إجرين مارادونا/ (ألمانيا، فلسطين/2019) من إخراج فراس خوري، و/إيسبيرانزا/ (فرنسا/2019) من إخراج سيسيل روسيت وجيان باتورل وبنجامين سيريرو، و/البحث عن الحقيقة/ (إيران/2018) من إخراج سهيل أميرشريفي، و/نصف ونصف/ (فرنسا/2018) من إخراج بابتيست درابو، و/الخوذة /(اليمن/2018) من إخراج أسامة خالد، و/مذكرة/ (فرنسا/2017) من إخراج جوليان بيكيه وإلينا دوبريسوار وجول دوراند وفيفيان غويماراي وإينيس شايبر، و/ملجأ /(قطر/2019) ممن إخراج مها الصيد و/قابل للكسر / (قطر/2019) من إخراج خلود العلي، فضلا عن برمجة عروض عدد من الأفلام السينمائية الطويلة.
وكان مهرجان أجيال السينمائي،قد استضاف أمس/ الخميس/ سعادة السيد صلاح بن غانم العلي، وزير الثقافة والرياضة، وعضو مجلس أمناء مؤسسة الدوحة للأفلام ضمن فعالية /تعرف على المواهب/، بالمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، فيما أدارت اللقاء السيدة فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، ومديرة المهرجان.
وشهد الحوار تفاعلا كبيرا بين وزير الثقافة والرياضة والحضور، تضمن أسئلة من أعضاء لجان التحكيم في المهرجان.
وأكد سعادته على أهمية التبادل الثقافي والانفتاح والتقبل، فضلا على التشديد على قيمة التعلم والاستكشاف لإتاحة فرص متفردة أمام الشباب.
وفي سعي لإتاحة سحر السينما والأفلام للجميع، عرض المهرجان، برنامج الأفلام المترجمة بتقنيات خاصة /صُنع في قطر: تجربة متكاملة/.
وتعتبر هذه المرة الخامسة التي يتم فيها عرض برنامج التجربة المتكاملة والشمولية، الذي تمّ تقديمه بالشراكة مع معهد دراسات الترجمة التابع لكلية الدراسات الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة وتضمن البرنامج مجموعة من الأفلام المنتقاة لمخرجين محليين.
وعكست الأفلام شعار المهرجان ولإتاحة السينما للجميع بصرف النظر عن الاختلافات الجسدية، لإيجاد بيئة أكثر شمولية تتجاوز المعوّقات الخفية، وتوفر للجميع فرصة الاستمتاع بعالم السينما وتذوق جمالياته.
أما الأفلام التي عرضها ضمن البرنامج الذي يعتبر واحداً من أكثر التجارب تفرداً من نوعها في العالم فتضمنت كلاً من /كنوز لوّل/ (2017) لروان النصيري وندى بدير، و/ألف يوم ويوم/ (2017) لعائشة الجيدة، و/عامر: أسطورة الخيل العربية/ (2016) لجاسم الرميحي، و/هش/ (2019) لخلود العلي، و/شهاب/ (2018) لأمل المفتاح.
وكانت /إيقاعات أجيال/ قد انطلقت أمس / الخميس/ بعروض أحيتها مجموعة من الموسيقيين الشباب من المشهد الموسيقي المحلي، منهم سناء زارندي، أمجد عصام، سافانا روز، فارون، عمر عبدالعزيز، أيمن شوكور، جيرين خوسيه، جويون، مثنى، عمر اليافعي وغيرهم، والذين أشرفت على انتقائهم الفنانة القطرية دانة المير. فيما اختتم مغني الراب وكاتب الأغاني المقيم في قطر، ميفيريس، العرض بأغنية راب مشوقة. ويعتبر /إيقاعات أجيال/، الذي يحتفي بالمواهب الموسيقية على اختلاف أنماطها، جزءاً من اتساع النطاق الفني الذي يشمله المهرجان الذي يحتضن الفنون والثقافات من جميع المجالات.
Print
Categories: المنوعات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x