أخر الأخبار

الرئيس الصيني : نرغب في التوصل لاتفاق تجاري مبدئي مع الولايات المتحدة

  • 22 November 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 357
  • 0 Comments
الرئيس الصيني : نرغب في التوصل لاتفاق تجاري مبدئي مع الولايات المتحدة
بكين في 22 نوفمبر /قنا/ أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم، أن بلاده ترغب في التوصل إلى اتفاق تجاري مبدئي مع الولايات المتحدة لكنها "لا تخشى" المواجهة إذا اندلعت حرب تجارية بين البلدين.
وقال الرئيس الصيني، في تصريحات بمنتدى الاقتصاد الجديد الذي تنظمه /بلومبرغ إل.بي/ في قاعة الشعب الكبرى ببكين: "نرغب في التوصل إلى اتفاق /المرحلة واحد/ على أساس الاحترام المتبادل والمساواة".
وأضاف: "حين تقتضي الضرورة سندافع، لكننا نعمل بنشاط في مسعى لكى لا يكون هناك حرب تجارية. لم نبدأ هذه الحرب التجارية وهي شيء لا نريده".
وكان الرئيس الصيني يتحدث بحضور مجموعة من المسؤولين الأمريكيين السابقين من بينهم هنري كسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق وهنري بولسون وزير الخزانة السابق، إضافة إلى كيفن راد رئيس الوزراء الأسترالي الأسبق.
وتابع بينغ: "كما قلنا مراراً، لا نريد بدء الحرب التجارية، لكننا لا نخشاها".
وجاءت تصريحات الرئيس الصيني بعد يومين من إشارة نظيره الأمريكي دونالد ترامب إلى أن بكين لم تقدم تنازلات كافية حتى الآن تسمح بالتوصل إلى اتفاق.
وانخرطت الولايات المتحدة والصين، القوتان الاقتصاديتان الأكبر في العالم، في نزاع تجاري منذ أكثر من عام، إذ فرضتا رسومًا جمركية متبادلة على منتجات بقيمة مئات مليارات الدولارات.
وأجرى كبار المفاوضين التجاريين بالبلدين محادثات هاتفية السبت وصفتها وزارة التجارة الصينية بـ"البنّاءة" بشأن اتفاق مبدئي.
وتصرّ الصين على وجوب إلغاء الولايات المتحدة الرسوم التي فرضتها، وهو أمر أشار ترامب إلى أنه لم يوافق عليه.
وخيّم إقرار الكونجرس هذا الأسبوع قانونًا يدعم المتظاهرين المدافعين عن الديموقراطية في /هونغ كونغ/ على المفاوضات التجارية بين البلدين.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x