أخر الأخبار

افتتاح معرض "صحراء إيجه" في كتارا

  • 21 November 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 343
  • 0 Comments
افتتاح معرض "صحراء إيجه" في كتارا

الدوحة /قنا

افتتح في المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ معرض "صحراء إيجه" للأمير نيكولاس، وذلك بحضور سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر، وسعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة، والدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، وسعادة السيد عبدالعزيز علي النعمة سفير دولة قطر لدى اليونان وعدد من السفراء، ويستمر المعرض حتى 15 يناير 2020.

وأعرب الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي عن سروره بافتتاح المعرض قائلا: "إنه معرض فني متميز جدا يمد جسور الفن والتواصل، ليس فقط بين مكانين مختلفين ولكن بين ثقافتين عريقتين أيضا".

وأكد أن معرض "صحراء إيجه" ينسجم مع ما تقوم به كتارا من دور فعال وإيجابي في الانفتاح على مختلف الثقافات والتقريب بين الشعوب، وأنه يوثق المشتركات التي تجمع بين الصحراء والبحر، رغم كل الاختلاف والتباين، ليصنع منها حوارا بصريا مدهشا.

وأشار إلى أن "المعرض يعتبر مبادرة ثقافية تعبر عن مستوى التبادل الثقافي الرفيع بين البلدين، قطر واليونان، والذي سيفتح الآفاق الواسعة لتعاون أوثق وتبادل أكبر استنادا لعلاقتنا الثقافية المشتركة وتحقيقا لرسالة كتارا السامية بأن تكون ملتقى لمبدعي العالم".

وضم المعرض (23) صورة منها 4 صور عرضت داخل طاحونة بحر إيجه و19 صورة في مبنى 47، حاول فيها الأمير نيكولاس أن يبرز من خلال عدسته أوجه التشابه بين الصحراء والبحر، ورغم وجود عناصر اختلاف إلا أنها متشابهة إلى حد كبير، فقد تجاوز الفنان الحدود الجغرافية وأنشأ محطتين فنيتين في أثينا وفي الدوحة لتقديم صور لبحر إيجه، والصحراء القطرية معا، حيث تعرض الأعمال الفنية في مساحات مصممة خصيصا، بناء على جماليات كل بلد.

وفي أثينا تعرض الصور المطبوعة على الألمنيوم داخل خيمة شتوية بدوية أو بيت شعر والتي صممت خصيصا لهذا المعرض في فناء المتحف، أما في الدوحة فيتم عرض الأعمال المطبوعة على الألمنيوم في طاحونة "بحر ايجه" التقليدية والتي صممت وصنعت خصيصا لهذه المعرض في الفضاء الخارجي في الحي الثقافي كتارا.

ويتم إثراء المعارض بالموسيقى من طرف الملحنين المشهورين ايفانثيا ريبوتسيكا ودانا الفردان حيث تسلط الضوء على الحوار بين الثقافات من خلال الفن، وفي عالم تسود فيه الصور يسعى الفنان إلى إقامة علاقة تفاعلية مع المشاهدين ويتحدى رؤيتهم وسماعهم ومشاعرهم وبالتالي المشاركة في العملية الإبداعية.

Print
Categories: المنوعات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x