أخر الأخبار

مركز حكم القانون وجامعة ساسكس البريطانية يحتفلان بتخريج دفعة جديدة من طلبة الماجستير

  • 21 November 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 341
  • 0 Comments
مركز حكم القانون وجامعة ساسكس البريطانية يحتفلان بتخريج دفعة جديدة من طلبة الماجستير

الدوحة  /قنا

 احتفل مركز حكم القانون ومكافحة الفساد اليوم، بتخريج دفعة ثانية من طلبة الماجستير في الفساد والقانون والحوكمة بالشراكة مع جامعة ساسكس البريطانية.

وتم في هذا الحفل تخريج 18 طالبا من دولة قطر ودول أخرى وذلك بحضور سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام رئيس مجلس أمناء مركز حكم القانون ومكافحة الفساد وسعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وسعادة السيد حمد بن ناصر المسند رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية وسعادة السيد اجاي شارما سفير المملكة المتحدة بدولة قطر.

ويتم تقديم برنامج الماجستير في الفساد والقانون والحوكمة في دولة قطر من طرف جامعة ساسكس البريطانية وذلك بناء على اتفاقية التعاون المبرمة بينها وبين مركز حكم القانون ومكافحة الفساد في الدوحة.

وفي كلمة له خلال الحفل هنأ سعادة النائب العام الخريجين بحصولهم على درجة الماجستير في الفساد والقانون والحوكمة من جامعة تعتبر من أعرق الجامعات في هذا المجال.

وقال إن جامعة ساسكس تعتبر أفضل جامعة تتيح هذا النوع من البرامج خاصة وأنها تمتلك مركز أبحاث في مجال مكافحة الفساد هو الأول من نوعه في العالم، إلى جانب أن النظام القضائي في بريطانيا يعتبر من أفضل الأنظمة القضائية على المستوى العالمي ولذلك كان اختيار مركز حكم القانون ومكافحة الفساد لجامعة ساسكس لتقديم برنامج الماجستير في الفساد والقانون والحوكمة.

وتحدث سعادة النائب العام مخاطبا الخريجين وقال "إن ما وصلتم إليه اليوم جاء بدعم مباشر من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ذلك أن سموه يؤمن بأن العدالة والمساواة يجب أن تكون من المبادئ الراسخة في الدولة"، مؤكدا أن دولة قطر تدعم كل ما من شأنه أن يحقق العدالة ويلبي الأهداف الرامية إلى محاربة الفساد وتحقيق الحوكمة الرشيدة.

وأضاف "أنتم اليوم حصلتم على درجة علمية متقدمة في مكافحة الفساد من أعرق الجامعات في العالم، ويجب أن تكونوا على درجة من الحذر في الحياة العملية لأنكم اخترتم طريقا محفوفا بالمخاطر، ومن لا يمتلك المبدأ والإرادة الصلبة فإنه سيواجه مشاكل كبيرة في هذا المجال، بالتالي يجب أن يكون لديكم إرادة حقيقية في مكافحة الفساد ورسالة سامية ويجب أن تبذلوا كل الجهود لتحقيقها".

وأكد أن الهدف الأساسي هو خدمة الوطن تحت القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وكذلك خدمة الإنسانية، حيث إن رسالة مكافحة الفساد هي تخص كل المجتمعات إذ إن العدالة والمساواة كانت شعارا لكثير من الأمم.

من جهته نوه البروفيسور أدم تيكيل رئيس جامعة ساسكس بالتعاون مع مركز حكم القانون ومكافحة الفساد في تأسيس برنامج الماجستير في الفساد والقانون والحوكمة الذي تمت مواءمته ليتلاءم مع طبيعة المنطقة وخصوصيتها بما يلبي طموحات القائمين على هذا المجال بهدف تخريج كوادر تتمتع بدراية كافية عن مجالات مكافحة الفساد والحوكمة الرشيدة.

وشدد على أهمية هذا التخصص باعتبار أن ظاهرة الفساد تتطلب كوادر مؤهلة أكاديميا وعمليا خاصة وأن الفساد يضر بالدول ويساهم بشكل كبير في ضعفها وتدمير اقتصادها ويؤثر على المجتمعات فيها وبالتالي فإن وجود خبرات مهم جدا للحد من الفساد من خلال استخدام أدوات علمية وعملية.

واستعرض رئيس جامعة ساسكس الخبرة الكبيرة التي تمتلكها الجامعة في مجال برامج مكافحة الفساد من خلال مركز البحوث فيها وخبرتها الطويلة في برامج الماجستير وغيرها حيث قامت الجامعة البريطانية هذا العام بتخريج 26 دفعة في هذا التخصص في كافة أنحاء العالم.

وشدد أيضا على أهمية البرامج التي يتم طرحها للطلاب في هذا المجال حيث إن بناء المهارات يؤدي إلى تحسين الأوضاع في مجال محاربة الفساد خاصة في الجهات وبيئات العمل التي يعمل فيها الخريجون، ولذلك فإن هذه الجهود كلها تعتبر ضمن الجهود العالمية لمكافحة ومحاربة الفساد.

بدورها ألقت نور الكواري كلمة الخريجين منوهة فيها بدعم مركز حكم القانون ومكافحة الفساد وما يقدمه في شتى مجالات مكافحة الفساد العملية والعلمية والنظرية والأكاديمية، وكذلك دعم جامعة ساسكس البريطانية التي وفرت برنامج ماجستير من أعلى مستوى في مجال الفساد والحوكمة والقانون.

كما أكدت على الدعم الكبير الذي تقدمه دولة قطر لكافة الطلاب وإتاحة فرص التطوير والتأهيل التي توفرها لهم في العديد من المجالات ومنها البرامج التعليمية المتقدمة في تخصصات دقيقة ومهمة.

يشار إلى أن برنامج الماجستير في القانون والفساد والحوكمة يقدمه خبراء وأكاديميون من جامعة ساسكس يأتون خصيصا لقطر لتقديم المحاضرات والندوات للطلبة الذين يستقطبهم البرنامج من كافة أنحاء العالم.

وتعتبر جامعة ساسكس البريطانية التي تأسست في مطلع ستينيات القرن الماضي مؤسسة أكاديمية معروفة بريادتها العالمية في مجال أبحاث مكافحة الفساد، وخاصة "مركز ساسكس لدراسة الفساد"، وهو مركز بحثي في كلية القانون والسياسة وعلم الاجتماع في الجامعة.

ويتم تقديم برنامج الماجستير في قطر بدوام جزئي على مدى عامين أكاديميين في مركز حكم القانون ومكافحة الفساد حيث صممه كبار أكاديميي جامعة ساسكس وفقا لمعايير الجامعة.

Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x