أخر الأخبار

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يعلن عن المنح البحثية لـ"دعوة التصنيع الذكي" الثانية

  • 20 November 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 374
  • 0 Comments
الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يعلن عن المنح البحثية لـ"دعوة التصنيع الذكي" الثانية
الدوحة / قنا/ أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن حصول مشروعين بحثيين على منحتين ضمن "دعوة التصنيع الذكي" الثانية التي أطلقها بالتعاون مع المجلس التركي للبحوث العلمية والتكنولوجية "توبيتاك".

ويحمل المشروعان البحثيان عنوان "التصنيع الإضافي للخرسانة لأغراض البناء المستدام باستخدام المواد المطورة محليا"، المقدم من قبل الدكتور إياد مسعد من جامعة تكساس إي آند إم في قطر، وجامعة هاجيتيبيه التركية، وعنوان "الجيل القادم من الزراعة المحمية المتصلة بشبكة الجيل الخامس والمشغلة بالطاقة الكهروضوئية لتحقيق الأمن الغذائي"، المقدم من الدكتور روبرت بالوج من جامعة تكساس إي آند إم ونتاش، وهي شركة لمعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية في تركيا.

وتلقت "دعوة التصنيع الذكي" 14 مقترحا بحثيا، تم منح التمويل لاثنين منها بعد عملية تقييم صارمة ومشتركة وبشكل تنافسي، وتم تقديم كل مقترح بحثي بشكل مشترك من قبل فريق مقره في قطر وآخر مقره تركيا بهدف تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال البحث والتطوير بين البلدين.

وتأتي "دعوة التصنيع الذكي" الثانية ضمن سلسلة الدعوات التي يتم إطلاقها في إطار برنامج التمويل المشترك بين الطرفين بهدف تكثيف التعاون بين الباحثين القطريين والأتراك في مجالات العلوم والصناعة من خلال التعاون الأكاديمي والصناعي، وكان موضوع الدعوة الأولى عن الأمن السيبراني.

وبهذه المناسبة، أكد الدكتور عبدالستار الطائي المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ، أهمية التعاون الثنائي بين قطر وتركيا، لافتا إلى أن "دعوة التصنيع الذكي" تعكس التزام الصندوق ببناء شراكات مع أصحاب المصلحة الدوليين لتطوير القدرات البشرية المحلية وتطوير حلول متبادلة للتحديات التي تواجه في قطر والمنطقة وحول العالم.

وأضاف الدكتور الطائي أن الدعوة ستعزز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال البحث والتطوير لسد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية والصناعة التحويلية والتي ستفيد الصناعات والمجتمع في كلا البلدين، كما ستجمع هذه المبادرة المشتركة بين الموارد والخبرات لتطوير تقنيات التصنيع الذكية القابلة للتنفيذ.

من جانبه، أوضح الدكتور حسن ماندال رئيس "توبيتاك" ، أن المجلس التركي ونظيره الصندوق القطري قررا القيام بالتمويل المشترك لمشروعين بحثيين، مما يعكس العلاقة المؤثرة بين الطرفين على أعلى المستويات. وقد بدأت الفرق ذات الصلة بالفعل في مناقشة الدعوة المشتركة الثالثة.
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x