أخر الأخبار

وفد من الجمارك العمانية يطلع على تجربة قطر في تطبيق اتفاقية "الإدخال المؤقت"

  • 13 November 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 178
  • 0 Comments
وفد من الجمارك العمانية يطلع على تجربة قطر في تطبيق اتفاقية "الإدخال المؤقت"
الدوحة في 13 نوفمبر /قنا/ اطلع وفد من الجمارك العمانية على تجربة دولة قطر في مجال تطبيق اتفاقية الإدخال المؤقت للبضائع (اتفاقية إسطنبول) من الناحيتين الإجرائية والفنية، خلال زيارة له استمرت يومين للهيئة العامة للجمارك.
وزار الوفد المكون من عدد من المسؤولين بالإدارة العامة للجمارك العمانية، إدارة جمارك الشحن الجوي والمطارات الخاصة، للتعرف على آليات تطبيق الاتفاقية على المستوى الميداني، حيث تجمع هذه الاتفاقية كل إجراءات تيسير إدخال البضائع المؤقتة المعمول بها على المستوى الدولي حاليا.
كما قام مسؤولو وخبراء إدارة الشؤون الجمركية بشرح الحالات التي يتم بموجبها استخدام كل من مستند الإدخال المؤقت، ودفتر الإدخال المؤقت، باعتبارهما الوثيقتين الدوليتين اللتين تغطيان كافة عمليات الإدخال المؤقت للبضائع.
وتم تعريف الوفد العماني الشقيق بآخر المشروعات والبرامج التي تم تطويرها وتغذيتها في نظام "النديب" وما لها من دور في تسهيل وإنجاز معاملات التخليص التي تتم بين الجمارك وشركات التخليص الجمركي والإضافات التي تمت إضافتها عليه لتسهيل الإجراءات المطلوبة والتي تأتي من أهم شروط تطبيق الاتفاقية.
جدير بالذكر أن انضمام قطر للاتفاقية تم بموجب المرسوم الأميري رقم 18 لسنة 2015، كما صدر التعميم الإداري رقم 76 في سبتمبر 2015 بإجراءات تطبيق دفتر الإدخال المؤقت (ATA Carnet) كمستند جمركي وضمان من أجل تنفيذ الإفراج المؤقت بموجبه.
ويعتبر دفتر الإدخال المؤقت للبضائع، وثيقة جمركية دولية تسمح بالاستيراد المؤقت للسلع لمدة عام واحد على الأكثر دون فرض أية رسوم جمركية أو ضرائب، ويشمل دفتر الإدخال المؤقت تقريبا جميع البضائع مثل العينات التجارية، والمعدات المهنية، والبضائع المخصصة للعرض في المعارض والأسواق التجارية.
ومن مميزات بطاقة نظام الإدخال المؤقت، تمكين مندوبي التسويق والمشاركين في المعارض ورجال الأعمال المسافرين من القيام بالإجراءات الجمركية بتكلفة محددة بشكل مسبق، وزيارة عدة بلدان متتالية دون أي تأخير في الإجراءات، حيث تساهم في تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية عبر الحدود وتقلل من المتطلبات الروتينية وتسمح للمصدرين والمستوردين باستخدام وثيقة واحدة لإتمام جميع الإجراءات الجمركية.
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x