أخر الأخبار

معرض فن السكراب.. فنانون يبدعون من خردة الحديد تحفا فنية

  • 24 October 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 368
  • 0 Comments
معرض فن السكراب.. فنانون يبدعون من خردة الحديد تحفا فنية
الدوحة في 23 أكتوبر /قنا/ فنانون مبدعون أتوا من دول عديدة جمعهم /معرض السكراب الدولي/ الذي انطلق مساء اليوم وتستمر فعالياته حتى الثاني من نوفمبر المقبل ،وقد استعاضوا في اعمالهم الفنية عن الريشة والألوان بمواد لم يعد لها قيمة تذكر من /الخردة/ وقطع حديدية أدّت دورها وعلاها الصدأ.. من أجل إنتاج تحف ذات قيمة تتبوّأ أفخم صالات العرض وتسرّ الناظرين.
وقال السيد محمد السالم، مدير سوق واقف في تصريح صحفي، إن معرض السكراب الدولي الذي تنظمه لجنة الاحتفالات بالمكتب الهندسي الخاص بالساحة الغربية لسوق واقف ، يشارك فيه حوالي 30 فنانا من دول مختلفة، بالإضافة إلى 10 فنانين من القطريين والمقيمين، بما يقارب 250 عملا فنيا، تم توزيعها على خيام عبارة عن قباب مقسمة إلى ثلاثة أقسام بالساحة الغربية لسوق واقف.
وأشار السالم، إلى أن فكرة المعرض، جاءت انطلاقا من الانفتاح على فنون تختلف عن الفنون الأخرى، فضلا عن كون هذا الفن عالمي الانتشار وشاع تداوله في الآونة الأخيرة وينبني على فكرة إعادة تدوير الخردة وإحيائها من جديد، من خلال تشكيل قطع الخردة المهملة ببعضها لتعطي أعمالاً فنية ذات قيمة جمالية يمكن الاستفادة منها وعرضها في شتى الأماكن لما تمتاز به من غرابة.
ويصاحب المعرض إقامة بعض الورش، من أجل تغيير نظرة المتلقي من خلال فتح آفاق فنية متجددة تجاه الخردة المهملة وكيفية تحويلها إلى تحف فنية قابلة للاستعمال، فضلا عن إثراء حركة الفن التشكيلي في دولة قطر وحرصاً على تبادل الخبرات والثقافات.
كما يهدف القائمون على هذه الفعالية الفنية الدولية في سوق واقف، إلى دعم الحركة السياحية في دولة قطر، والتنويع في الأفكار لإثراء الحركة السياحية.
ويقوم مركز سوق واقف للفنون في هذا الحدث الفني العالمي، بالإشراف الكامل على الفنانين وطريقة ترتيب المعرض .
وتنوعت الأعمال الفنية المعروضة ما بين مجسمات فنية من البيئة الحيوانية البرية والبحرية وغيرها بأحجامها الطبيعية وأعمال من الطبيعة وقطع الأثاث والديكورات التي يمكن استخدامها والاستفادة منها.
وما أن يدلف الزائر إلى القبة الرئيسية، حتى يجد أمامه عجلا ضخما محاطا بأكوام من التبن للنحات الأمريكي جون لوبيز، الذي يستوحي مواضيعه الفنية بشكل كبير من مزرعة عائلته، والتراث الأمريكي، وتاريخ المستوطنين القوقازيين، ورعاة البقر والتاريخ الأمريكي الأصلي.
ومن الخامات الرئيسية التي يستخدمها لوبيز، هي الطين، حيث إنه يبدأ عمله الفني بإنشاء نموذج من الطين كدراسة، ثم ينتج العمل الفني من قطع الخردة.
وفي هذا السياق، أشاد عدد من الفنانين الدوليين والقطريين، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ بفكرة تنظيم معرض السكراب الدولي في سوق واقف، معربين عن رجائهم بأن يصبح تقليدا سنويا وينفتح على تجارب فنية أخرى.
كما أشادوا بمستوى التنظيم الذي وصفوه بـ(الجيد)، وبطريقة تصميم المعرض بشكل جعله مفتوحا أمام الجمهور دون حواجز، منوهين بأن دولة قطر أضحت قبلة للفن والفنانين في العالم والعالم العربي ومنطقة الخليج العربي .
وفي هذا الصدد، أوضح الفنان الكويتي، بدر المنصور، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ أن لفن السكراب رسالة سامية تتمثل في نشر الثقافة البيئية السليمة بالحفاظ على الموارد وعدم هدرها وحماية الحياة الفطرية، لافتا إلى أن هذا الفن نشأ عند الغرب خصوصا بعد الحرب العالمية الثانية من متلاشيات الأسلحة وغيرها، وأن التلاقح الثقافي مع الشرق كان سببا في انتقال هذا الفن إلى بيئتنا.
بدوره، اعتبر الفنان القطري علي دسمال الكواري، أن المشاركة في المعرض كانت مفاجئة، رغم أن فن السكراب يشغل باله منذ فترة، موضحا أن هذه الفعالية الفنية الدولية من شأنها أن تفتح جسرا للتبادل الفني والثقافي.
ومن ناحيته أشار الفنان العماني محمد البلوشي، عضو الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، إلى أنه لأول مرة يشارك في معرض لهذا الفن (السكراب) يضم أسماء عملاقة وهو ما لم يتوقعه، منوها بأنه يشتغل على قطع غيار السيارات والدراجات النارية وخامات أخرى مثل الأحجار وقطع الحديد.
أما الفنانة الأمريكية، سيندي تشين، فأوضحت في تصريح مماثل لـ/قنا/ أن أعمالها الفنية استوحتها من منطقة الخليج وتتمثل في المها، والجمل، مشيرة إلى أن الدوحة تشجع على الإبداع. ويشمل عمل الفنانة تشين المكون من قافلة تعبر فوق الحافة غير الحادة من منشار (يرمز للصحراء)، بشظف العيش عند الأجداد، وكيف عانوا في رحلاتهم في الفيافي والقفار، وأن عبورهم للصحاري المترامية الأطراف، كعبور فوق المنشار.
أما الفنان النيجيري دوتان بوبولا فأعرب عن سعادته بالمشاركة في هذا المعرض الدولي الذي يحتفي بفن التدوير، وأنه هنا يعرض بعض الأعمال التي اشتغل عليها سابقا، مشيرا إلى أن له أعمالا معروضة في كل من نيجيريا والولايات المتحدة الأمريكية.
بينما الفنان الأرجنتيني جوليان أندريس، فقد صرح بأن مشاركته في المعرض هي الأولى له في دولة قطر، وأن أعماله الفنية التي اشتغل عليها، رغم أنه لم يفكر في كونها تنتمي للثقافة العربية مثل بعض الآلات الموسيقية والحصان، إلا أنه قام بتوليفة بينها على اعتبار أن الفن لغة عالمية، منبها إلى أن فن السكراب يجعل من القطع المهلة التي لا قيمة لها قطعا ذات قيمة عندما يتم توظيفها في عمل فني.
بدوره، قال الفنان الهولندي من أصل جورجي، جورجي بولارياني: سعادتي لا توصف بهذه المشاركة في هذا البلد العربي الثري بثقافته وتنوعه، حيث سبق لي أن اشتغلت في كل من هولندا وإسبانيا وفرنسا، مشيرا إلى أنه يشتغل على بعض الحيوانات مثل الأسد، حيث بدا شعر الأسد منتفشا بعدد كبير من الأسلاك الرقيقة ذات اللون الفضي اللامع، ويد حديدية تمسك بأطراف أناملها فراشة حديدية وغير ذلك.
يشار إلى أن الفنانين المشاركين في المعرض من دول: قطر (الجهة المنظمة)، الكويت، سلطنة عمان، اليمن، العراق، تونس، تركيا، إيران، نيجيريا، أمريكا، بريطانيا، اليابان، روسيا، إيطاليا، أوكرانيا، أستراليا، الأرجنتين، إسبانيا.
جدير بالذكر، أن توقيت المعرض يبدأ من الثامنة صباحا إلى الثانية عشرة ظهرا ومن الرابعة مساء إلى العاشرة مساء.
Print
Categories: المنوعات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x