أخر الأخبار

"وزارة الأوقاف" تفتتح جامع عمر بن الخطاب

  • 23 October 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 318
  • 0 Comments
"وزارة الأوقاف" تفتتح جامع عمر بن الخطاب
الدوحة في 23 أكتوبر /قنا/ افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اليوم، جامع عمر بن الخطاب "رضي الله عنه" الكائن بمدينة خليفة الجنوبية، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الصيانة الشاملة التي تضمنت إعادة تأهيل وترميم كافة عناصر المبنى المعمارية والإنشائية داخل المسجد وخارجه وكذلك المرافق والخدمات الملحقة به.
وجرى خلال عملية الصيانة الحفاظ على شروط الاستدامة في استخدام الكهرباء والماء، وجماليات التراث في التصميم بما يعكس أصالة التراث القطري والإسلامي وفق أرقى المعايير.
وقد اشتملت أعمال الصيانة الشاملة للمسجد على تعديل منطقة الخدمات وزيادة أعداد دورات المياه لتخدم أكبر عدد من المصلين.
وتأتي أعمال الصيانة الشاملة للجامع، الذي تبلغ مساحة البناء المسقوفة فيه 2760م2، في إطار خطة الوزارة الرامية إلى التوسع في أعداد المساجد وتطويرها بجميع المناطق، ولمواكبة النمو العمراني والزيادة السكانية، تماشياً مع الرؤية الوطنية للبلاد 2030.
ويضم المسجد الذي يتكون من طابقين، قاعة الصلاة الرئيسية للرجال وتتسع لـ 1574 مصليا ويتسع مصلى النساء لـ 710 مصلِّيات، وساحات مبلطة ومواقف للسيارات خُصص عدد منها لخدمة ذوي الإعاقة مع تنظيم المداخل والمخارج.
وتختص إدارة المساجد بتحديد احتياجات المناطق في الدولة من المساجد والمصليات، وتزويد المناطق بالمساجد المؤقتة والإشراف على حفظها، وإعداد الخطة السنوية لصيانة المساجد ومساكن الأئمة، بالتنسيق مع الجهات المختصة، والإشراف على إعداد وتنفيذ أعمال الإنشاء والصيانة للمساجد.
ويتيح موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على شبكة الإنترنت خاصية البحث عن مواقع المساجد جغرافيا وفق نظام الملاحة العالمي من خلال خرائط دقيقة ومحددة تسهّل الوصول إلى مواقع المساجد بجميع المدن داخل الدولة.
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x