أخر الأخبار

أوغلو: تركيا حققت نجاحا سياسيا باتفاقها مع الولايات المتحدة وروسيا بشأن سوريا

  • 23 October 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 263
  • 0 Comments
أوغلو: تركيا حققت نجاحا سياسيا باتفاقها مع الولايات المتحدة وروسيا بشأن سوريا
أنقرة /قنا/ أكد السيد مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي، أن الاتفاقيتين اللتين توصلت إليهما بلاده مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بشأن الوضع شمالي سوريا تمثلان نجاحا سياسيا لأنقرة، وتمنحان الشرعية لعملية " نبع السلام" العسكرية التي أطلقتها تركيا .

ونفى أوغلو، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء /الأناضول/ التركية اليوم ، وجود أي اتصال مباشر بين تركيا والحكومة السورية.

وأوضح أن مسلحي /ي ب ك/ الجناح العسكري السوري لمنظمة حزب العمال الكردستاني/ بي كا كا/ المحظور، سينسحبون إلى عمق 30 كيلومترا من الحدود التركية نحو الجنوب داخل سوريا بما في ذلك مدينة /القامشلي/.. مؤكدا أن الجهود التي تبذلها تركيا منعت المسلحين من إقامة دولة لهم شمالي سوريا.

وأشار إلى أهمية الاتفاقيتين اللتين أبرمتهما أنقرة مع واشنطن وموسكو في إطار المطالب المشروعة لتركيا، قائلا إنه تم قبول شرعية عملية "نبع السلام" من جانب كل من الولايات المتحدة وروسيا في غضون 5 أيام.

وأكد المسؤول التركي التزام بلاده باحترام وحدة الأراضي السورية، قائلا: "سيتم الحفاظ على الوضع الراهن في هذا الوقت، حتى تحقيق حل سياسي"..ولفت إلى عودة 365 ألف سوري إلى مناطق محررة من مسلحي تنظيمي /ي ب ك/ و/داعش/ شمالي سوريا.

وبخصوص الاتفاق التركي الروسي الموقع أمس /الثلاثاء/، قال أوغلو إنه وفقا للاتفاق فإن" المنطقة الآمنة" تبدأ من نهر/ الفرات/ بما فيها /عين العرب/ وشرقي /القامشلي/ وتمتد حتى الحدود العراقية.

وأضاف أنه سيتم إخراج المسلحين وأسلحتهم حتى عمق 30 كيلومترا خلال 150 ساعة من الحدود السورية التركية.. مشيرا إلى أن تركيا وروسيا ستبدآن تسيير دوريات مشتركة غربي وشرقي منطقة عملية "نبع السلام" بعمق 10 كيلومترات، باستثناء مدينة /القامشلي/، وذلك عقب انتهاء مهلة الـ 150 ساعة.

وفي رده على سؤال، عمن ستكون له السيطرة على المناطق التي سينسحب منها تنظيم /ي ب ك/ خارج عملية "نبع السلام"، قال أوغلو: "تركيا ستقوم بذلك مع السكان المحليين في المنطقة الموجودة فيها، والآن ستكون روسيا هناك، وحرس الحدود للنظام السوري، وستشكل إدارات محلية بمشاركة كافة أطياف الشعب، فليس لدينا مخاوف أو تردد بهذا الصدد".

وتوصلت روسيا وتركيا، خلال قمة بين رئيسي البلدين فلاديمير بوتين و رجب طيب أردوغان أمس /الثلاثاء/، إلى اتفاق تقوم بموجبه الشرطة العسكرية الروسية بإخراج عناصر تنظيم /ي ب ك/ وأسلحتهم حتى مسافة 30 كم من الحدود التركية على أن يبدأ الجيشان التركي والروسي تسيير دوريات مشتركة بعمق 10 كيلومترات بشرق وغرب منطقة عمليات "نبع السلام" شمال شرقي سوريا.

كما توصلت تركيا والولايات المتحدة يوم /الخميس/ الماضي إلى اتفاق لتعليق العملية العسكرية "نبع السلام" يقضي بأن تكون" المنطقة الآمنة "في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، وانسحاب العناصر المسلحة من المنطقة، ورفع العقوبات عن أنقرة.

وفي 9 أكتوبر الجاري، أطلق الجيش التركي، بمشاركة" الجيش الوطني السوري"، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر/ الفرات/ شمالي سوريا، لتطهيرها من العناصر المسلحة، وإنشاء" منطقة آمنة" لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم .
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x