أخر الأخبار

ندوة لمركز الوجدان الحضاري تستعرض كتاب "من الصحوة إلى اليقظة"

  • 22 October 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 370
  • 0 Comments
ندوة لمركز الوجدان الحضاري تستعرض كتاب "من الصحوة إلى اليقظة"
الدوحة في 22 أكتوبر /قنا/ نظم مركز الوجدان الحضاري مساء اليوم، أمسية ثقافية تم خلالها استعراض كتاب "من الصحوة إلى اليقظة" للكاتب الدكتور جاسم سلطان والصادر حديثا عن دار لوسيل للنشر والتوزيع.
وأوضح مؤلف الكتاب في الأمسية أن الكتاب هو نسخة محدثة وجديدة لكتاب صادر عام 2006 بنفس العنوان، وأن الكتاب هو أول سلسلة كتب مشروع النهضة التي تضم 20 كتابا له، وهو يرسم خارطة الطريق لمسار العودة الحضارية في خطوطها العريضة، ويقدم أهم النماذج التي يلزم تذكرها من قلب العاملين لنهضة الأمة.
وأشار إلى ان اختيار العنوان من الصحوة إلى اليقظة جاء لتركيز الذهن على متطلبات الانتقال من طور العاطفة والحماس إلى طور الرشد والحكمة، لافتا إلى وجود مرحلة وسيطة بين الصحوة واليقظة لابد من معالجتها، لأن التحولات الكبرى والنهضة في المجتمع تحتاج إلى تحولات كبرى في الأفكار.
وأضاف الدكتور جاسم سلطان أن الكتاب يبحث عن أسباب الإخفاق العميقة للأمة لأن دراسة العمق الحضاري لأي أمة مرهون بدراسة تصوراتها الكبرى التي تصنع قراراتها .. مبينا أن الأمة تعاني اليوم من آفات جوهرية تعيق مسار وحركة النهضة منها الانقسام والتشظي، وقصور في الوعي بمتغيرات العصر، واليأس.. مؤكدا أن الأمة الاسلامية اليوم بحاجة إلى مفاتيح الأمل وتحتاج إلى تصور عن الاسلام الذي هو رحمة للعالمين ينقلها لخطاب كوني غير منغلق على الذات، كما تحتاج إلى تصور جديد للقيادات والى برنامج عمل للمستقبل.
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x