أخر الأخبار

الرئيس التركي: "نبع السلام" ستتواصل ما لم تلتزم واشنطن بوعودها

  • 18 October 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 397
  • 0 Comments
الرئيس التركي: "نبع السلام" ستتواصل ما لم تلتزم واشنطن بوعودها
أنقرة في 18 أكتوبر/ قنا/ هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمواصلة عملية "نبع السلام" العسكرية شمالي سوريا، ما لم تلتزم الولايات المتحدة الأمريكية بوعودها، في إشارة إلى الاتفاق الذي توصل إليه البلدان بهذا الخصوص أمس.
وقال أردوغان، في تصريحات أعقبت صلاة الجمعة بمدينة /إسطنبول/ التركية اليوم، إن مهلة الـ120 ساعة الواردة ضمن الاتفاق مع الولايات المتحدة، تشمل مغادرة تنظيم /ي ب ك/ الذراع السورية لمنظمة حزب العمال الكردستاني /بي كا كا/ المحظور، للمنطقة الآمنة، مشيرا إلى أن هذه المهلة دخلت حيز التنفيذ.
وأكد أن تركيا كانت قد أعلنت أصلا أن عمق" المنطقة الآمنة" هو 32 كيلومترا، وأن طولها هو 444 كيلومترا من أقصى الغرب إلى أقصى الشرق عند الحدود العراقية، مضيفا أن من ميزات الاتفاق الجديد مع واشنطن" أن قواتنا الأمنية لن تغادر المنطقة".
ولفت إلى أن تركيا والولايات المتحدة ستكونان على اتصال دائم، "واللقاءات بين وفود بلدينا ستستمر"، مؤكدا حصول بلاده على وعود من الجانب الأمريكي بأن تكون هذه المرحلة تحت قيادة تركيا وبتعاون كامل بين الجانبين.
واعتبر أردوغان اللقاء المرتقب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين،/ الثلاثاء/ المقبل، عاملا آخر في مرحلة تعليق عملية "نبع السلام"، معربا عن أمله في أن يتم من خلال هذه اللقاءات إحلال السلام بالمنطقة عبر "نبع السلام".
ونفى وجود اشتباكات حاليا في منطقة / رأس العين/ السورية، واصفا "الادعاءات" بحصولها بأنها "تلاعب وتضليل".
وكانت أنقرة وواشنطن، توصلتا مساء أمس، لاتفاق يقضي بأن تكون المنطقة الآمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، ورفع العقوبات الأمريكية عن أنقرة، وانسحاب مسلحي /ي ب ك/ من المنطقة الآمنة.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x