أخر الأخبار

رئيس مجلس الشورى يشارك في الجلسة الختامية من أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي

  • 17 October 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 532
  • 0 Comments
رئيس مجلس الشورى يشارك في الجلسة الختامية من أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي
بلغراد- قنا- ترأس سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى وفد دولة قطر في الجلسة الختامية من أعمال الجمعية العامة الـ141 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها التي استمرت أعمالها خمسة أيام.
وأصدرت الجمعية العامة في ختام أعمالها "مشروع بلغراد" وهي المذكرة التوضيحية للمناقشات العامة حول موضوع "تعزيز القانون الدولي: الأدوار والآليات البرلمانية، ومساهمة التعاون الإقليمي".
وعبر المشاركون من خلال هذا المشروع عن دعمهم الشديد للمؤسسات المتعددة الأطراف القوية والفعالة مع الأمم المتحدة في جوهرها المصممة لإيجاد حلول للتحديات المشتركة وتسوية النزاعات القانونية بين الدول وضمان المساءلة عن الإبادة الجماعية وعن جرائم الحرب وعن الجرائم المرتكبة ضد البشرية ومكافحة الإفلات من العقاب، والتأكد من أن الدول تتقيد بالالتزامات الدولية، وتتعهد أيضًا بدعم التعاون الإقليمي الذي يساعد على تحسين النظام القانوني الدولي.
وأدان المشاركون كل عمل لا يتماشى مع القانون الدولي.. مشجعين على التغييرات التي ستحول الرؤية نحو عالم أجمل إلى الحقيقة.. ومؤكدين أن الشعب يمكنه أن يعيش حياة خالية من العوز والخوف.
وناقش المشروع صياغة القانون الدولي وتنفيذه، حيث ضمان أن القانون الدولي يتحول إلى تشريع وطني وأن التشريع يتم تنفيذه من خلال وضع سياسات وبرامج فعالة وقائمة على الأدلة مع تخصيص الموازنات اللازمة والإشراف الصارم على تنفيذها بنجاح.
كما ناقش المشروع تنفيذ المجالات ذات الأولوية، وتتضمن التصدي بحزم لحالات الطوارئ المتعلقة بالمناخ والتصديق على اتفاق باريس للمناخ وتنفيذه وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.. كما تضمن الاحترام وبشدة القانون الدولي لحقوق الإنسان وتعزيزه وكذلك القانون الإنساني الدولي والقانون الجنائي الدولي.
أما مشروع المساهمة الإقليمية في القانون الدولي الذي تم مناقشته فهو يهدف إلى استغلال الأدوات التي تقدمها الدبلوماسية البرلمانية لمعالجة القضايا غير المحلولة وتساعد على بناء الجسور عند الأزمات.. إضافة إلى تحديد ونشر الممارسات الجيدة للتعاون الإقليمي وصياغة مقترحات للعمل المشترك الملموس.
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x