أخر الأخبار

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يقدم 88 منحة ضمن برنامج "الأولويات الوطنية"

  • 15 October 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 331
  • 0 Comments
الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يقدم 88 منحة ضمن برنامج "الأولويات الوطنية"
الدوحة في 15 أكتوبر /قنا/ قدم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، منحا لـ88 مقترحا بحثيا، حول مجابهة التحديات الأكثر إلحاحا في قطر، منها خمسة مقترحات بحثية تتناول الطب الدقيق بالتعاون مع برنامج قطر جينوم، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وذلك ضمن برنامجه الخاص بالأولويات الوطنية للبحث العلمي.
وقد تم الإعلان عن الفائزين بالمنح خلال المنتدى السنوي الحادي عشر، الذي عقد اليوم، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، حيث أعلن عن فوز 88 مقترحا بحثيا مقدمة من 15 مؤسسة بحثية في قطر، في إطار الدورة الثانية عشرة لبرنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي- المسار المعتاد، كما تم الإعلان عن الفائزين في مسابقة أفضل صورة تمثل النتاج البحثي /BRIO/، وأفضل مكتب أبحاث.
وفاز الدكتور نايف اليافعي من جامعة /تكساس إي آند إم/ في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بمسابقة أفضل صورة عن صورته التي كانت بعنوان "البنية المجهرية لصخور بريدوتيت النارية"، فيما تم اختيار وايل كورنيل للطب - قطر كأفضل مكتب أبحاث لهذا العام.
وخلال المنتدى، تم إطلاع المشاركين من المجتمع الأكاديمي والبحثي في دولة قطر على إنجازات الصندوق والتقدم الذي أحرزه على مدار العام.
وقال الدكتور عبدالستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: "على مدار الـ13 عاما الماضية، كان الصندوق بمثابة المحرك الرئيسي للأبحاث في قطر، ومن خلال برامجنا ومبادرات التمويل المختلفة، عملنا على بناء قدرات بشرية متطورة في مجال البحوث وعلى جميع المستويات وفي كل القطاعات بدولة قطر، بالإضافة إلى رعاية ودعم ثقافة البحوث، كما لعب الصندوق دورا رئيسيا في إرساء دعائم البنية التحتية للبحوث على المستوى الوطني".
وأكد الدكتور الطائي على دور الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في نقل سلسلة القيمة للأبحاث من المدخلات إلى المخرجات وصولا إلى التأثيرات التكنولوجية أو الاجتماعية.. مشيرا إلى أن الصندوق ساعد في تطوير حلول تكنولوجية وسياسات عامة مبتكرة تمتلك القدرة على إحداث تأثير عالمي.
ولفت إلى أن جزءا كبيرا من المشروعات الممولة من الصندوق في مجال إنتاج حقوق الملكية الفكرية، بما في ذلك براءات الاختراع المؤقتة وطلبات حماية الاختراعات.
من جهته سلط الدكتور هشام صابر، المدير الفني في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، الضوء على نتائج المسح الأخير الذي أجراه الصندوق لقياس تأثير برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي الرائد.
بدورها، أطلعت الدكتورة نفيسة شقرون، مديرة برنامج الملكية الفكرية والابتكار في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، الحضور على حقوق الملكية الفكرية الناتجة عن الأبحاث الممولة من الصندوق، وهدفها في تعزيز آليات تسجيل براءات الاختراع، وإطار قوانين الملكية الفكرية لدعم الباحثين المحليين.
ويقدم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي العديد من مبادرات التمويل وبناء القدرات كجزء من التزامه بتطوير الموارد البشرية المحلية وتعزيز البنية التحتية للأبحاث والتطوير محليا، لرفع مستوى الأبحاث والتطوير والابتكار عالميا.
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
4.0

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x