+ A
A -
كتب - منصور المطلق
انطلقت أمس منافسات مهرجان مرمي وكان الافتتاح ببطولة هدد التحدي للمجموعة الأولى وسط حضور جماهيري واعلامي لافت تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، والمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، ويقام في صبخة مرمي بسيلين، ويستمر حتى 28 يناير الجاري.
وقد حسمت المنافسات في اليوم الأول لصالح الحمام الزاجل الذي عاد إلى سوق واقف بسلام، فيما تنطلق اليوم في الفترتين الصباحية والمسائية بطولة الدعو لفئتي فرخ الحر وقرناس الشاهين، حيث تنطلق في الفترة الصباحية بطولة الدعو قرناس شاهين ويتنافس في هذه البطولة 93 متسابقا في حين يتنافس في الفترة المسائية في بطولة الدعو رخ الحر محلي 53 متسابقاً.
وتحظى بطولة الدعو بجمهور كبير ولها محبوها وهي إحدى فنون الصقارة التي تهتم بسرعة الطير حيث مضمار السباق يمتد إلى 400 م يقطعها الطير والذي يحقق اقل زمن بقطع المسافة يعتبر متأهل،وقد جُهز الميدان بكاميرات وأجهزة خاصة متطورة وحديثة لمثل هذا النوع من السباقات.
أكد السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي 2017، إن الهدف من إقامة المهرجان في المقام الأول، هو الحفاظ على تراث الآباء والأجداد، مشددا على أهميته بالنسبة لأهل قطر وأهل الخليج، وهو ما تجلى في الحضور الجماهيري منذ اليوم الأول للمهرجان سواء من المواطنين والمقيمين أو السياح.
وأشار رئيس اللجنة المنظمة للزيادة الكبيرة لهذا الموسم عن النسخ السابقة حيث تم وضع جدول للبطولات يتضمن فترتين صباحية ومسائية، وتم نشر الجدول الخاص بالبطولات على الموقع الالكتروني لجمعية القناص القطرية.
ونوه المحشادي بضرورة التواجد مبكراً للمشاركين في الفترة الصباحية ليكون مستعداً من الساعة الخامسة صباحا لكل مشارك ضمن المجموعات الصباحية، حيث تبدأ البطولة الصباحية الساعة السادسة والنصف، بينما الذين سيشاركون ضمن المجموعات المسائية فعليهم التواجد الساعة الحادية عشرة صباحاً اذ ستبدأ مشاركاتهم الساعة الثانية عشرة ظهراً، ليتسنى للجنة المنظمة لكل بطولة استكمال إجراءات المشاركة لكل متسابق وفق القوانين والشروط المعمول بها بالمهرجان.
ولفت المحشادي إلى وجود مفاجآت سارة بانتظار المشاركين والجمهور خاصة طوال عمر المهرجان، حيث تم السحب على 15 حبارى للجمهور والمشاركين ضمن قرعة وستكون هذه الفقرة بشكل يومي طوال أيام المهرجان داعيا الجميع ممن يحبون هذه الهواية بالقدوم لموقع المهرجان والاستمتاع بفقراته الشيقة، حيث تم تجهيز المهرجان بكافة المرافق اللازمة والجلسات وشاشات المتابعة فضلاً عن المنصة الرئيسية بالإضافة إلى الضيافة اليومية للمشاركين والزوار، بما يعكس أثر الضيافة العربية الأصيلة.
وتوجه السيد علي بن خاتم المحشادي بالشكر لراعي المهرجان سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، وكذلك للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا على رعايتها التي توليها للمهرجان ودعمها المستمر.
هدد التحدي
من جانبه أكد علي سلطان الحميدي رئيس لجنة هدد التحدي بمهرجان مرمي على تقديم وقت مسابقة هدد التحدي التي كان من المفترض أن تنطلق الساعة الواحدة ظهراً إلى الساعة الثانية عشر والنصف ظهراً بسبب كثافة المشاركين في البطولة لهذا العام، وأضاف الحميدي أن لجنة هدد التحدي قامت بالعمل على تنسيق المشاركات للمجموعات الثلاث والعشرين الموزعة طيلة أيام المهرجان، مشيراً إلى أن تعاون الصقارين مع لجنة التنظيم للبطولة سهل كثيراً على إدارة البطولة.
وأضاف الحميدي أنه حضر جميع أفراد المجموعة الأولى الذين بلغ عددهم 36 في اليوم الأول، لافتاً أن اليوم وغدا ستكون المسابقات للدعو ثم تعود هدد التحدي لفروخ الشواهين يوم الأربعاء المقبل بمشاركة المجموعة الثانية.
المشاركون
وفي لقاءات متفرقة مع المتسابقين أشاد الصقار خاطر راشد الخاطر بمستوى التنظيم وتعاون لجنة هدد التحدي مع المتسابقين، مشيراً إلى أن مهرجان مرمي من انجح المهرجانات التي استقطبت الصقارين وأنشأت جيلاً يهتم بهذا الموروث الرياضي الهام لدى المجتمع الخليجي بشكل عام والقطري على وجه الخصوص.
واضاف الخاطر انه يشارك للسنة الثالثة على التوالي في مهرجان مرمي اذا حافه الحظ بالفوز في النسخة الماضية بأحد أشواط هدد التحدي، لافتاً اذا لم يوفق في احراز نتيجة انما استمتع بالمشاركة. من جهته قال حمد محمد الخيارين قدمت إلى مهرجان مرمي لتسجيل مشاركة في هذا المهرجان الذي بلغ صيته الآفاق، وأضاف ليست المرة الأولى التي أشارك فيها في بطولة هدد التحدي فهي من أكثر البطولات اثارة للصقار والجماهير على المنصة والمتابعين عبر شاشات التلفاز، وعن مستوى تنظيم المهرجان قال الخيارين يتميز في نسخته الجديدة بتنظيم عالي المستوى يرتقي إلى تطلعات الجمهور والصقارين كما أن لجنة هدد التحدي برأيي منصفة وشفافة جداً وقوانين المسابقة سهلة ومرنة.
تنظيم متميز
وقد أشاد الزوار والجمهور بفعاليات المهرجان في يومه الأول، بالانطلاقة القوية التي شهدها ميدان مرمي لمنافسات هدد التحدي بين فروخ الشواهين والحمام الزاجل، حيث قال محمد عبد الهادي الرحيلي أنه يحضر لمهرجان مرمي للسنة الثالثة على التوالي، منوها بالتطور والتقدم الكبير الذي شهده موقع المهرجان في نسخته الثامنة سواء من حيث الشكل المعماري وتوفير التجهيزات والخدمات المختلفة موجها الشكر للجنة المنظمة على جهودها.
وأضاف الرحيلي أنه يتمنى التوفيق لأصحاب الصقور والحمام الزاجل، ومثنيا في الآن ذاته، على جهود الصقارين في تدريب وتأهيل الطيور لهذا التحدي الكبير، مشيراً إلى أن منافسات اليوم الأول تدعو للتفاؤل، حيث إن المتسابقين قدموا عرضا لائقا للجماهير التي توافدت لتشجيعهم ودعمهم، لافتا إلى أنه يشارك هذا العام للمرة الأولى في المهرجان في بطولة هدد التحدي .
زوار أجانب
كما شهد المهرجان في يومه الأول تواجد عدد من الزوار الأجانب الذين جاؤوا لمشاهدة فعالياته حيث قال آدم أنه من فرنسا وجاء لزيارة أقربائه في قطر وقضاء عطلة معهم برفقة أسرته، مشيرا على أنهم نصحوه بزيارة مهرجان مرمي حيث قاموا بزيارته العام الماضي واعجبتهم الفعاليات وممارسة الصيد بالصقور والذي وصفه بأنه شيء مدهش وممتع للغاية حيث انهم لم يروا رياضة تمارس بالصقور في فرنسا، ونوه آدم بالتنظيم الخاص بموقع المهرجان حيث قاتل ان المهرجان مجهز بشكل جدي وتتوفر فيه جميع الخدمات التي يحتاجها أي شخص خلال تواجده وكذلك تمهيد الطريق في الصحراء حتى موقع المهرجان فهذا يدل على عمل متميز بذل فيه الكثير من الجهد.
من جانبها قالت إليودي زوجته أنها معجبة بالطبيعة التراثية للمهرجان والأجواء الجميلة التي تشهدها قطر هذه الأيام والتي لا تجدها في أماكن كثيرة في العالم تغري بالخروج إلى الصحراء، لافتة إلى إعجابها الكبير بفكرة المهرجان وفعالياته المستمدة من التراث خاصة وأنه من الجديد عليهم تماما مشاهدة منافسات رياضية عن طريق الصقور .
copy short url   نسخ
02/01/2017
2965