أخر الأخبار

الهلال الأحمر القطري ينتهي من تنفيذ المرحلة التاسعة لمشروع غسيل الكلى للاجئين السوريين في الأردن

  • 18 September 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 277
  • 0 Comments
الهلال الأحمر القطري ينتهي من تنفيذ المرحلة التاسعة لمشروع غسيل الكلى للاجئين السوريين في الأردن

الدوحة /قنا

انتهت بعثة الهلال الأحمر القطري التمثيلية في المملكة الأردنية الهاشمية من تنفيذ المرحلة التاسعة من مشروع غسيل الكلى للاجئين السوريين خارج المخيمات، وذلك بتمويل مقدم من صندوق قطر للتنمية قدره حوالي 3.2 مليون ريال قطري.

وغطى هذا المشروع الإنساني تكاليف غسيل الكلى والخدمات الطبية المساندة لفائدة 418 مريضا سوريا، يمثلون 65 بالمئة من مرضى الفشل الكلوي السوريين خارج المخيمات، بإجمالي 8,885 جلسة غسيل كلى، مع توفير الإشراف الطبي وأدوية الغسيل والفحوصات الشهرية، وإجراء عدد من عمليات القسطرة الوريدية. كما تم تحويل 220 مريضا يحتاجون لتدخلات علاجية إلى المستشفيات المتخصصة.

ولتنفيذ هذا المشروع، أوضح الهلال الأحمر القطري في بيان اليوم أنه تم التعاقد مع 7 مستشفيات في محافظات أردنية مختلفة، بغرض تسهيل عملية الانتقال للمرضى المستفيدين، وقال إن دراسات الحالة تشير إلى أن متوسط عمر المستفيدين يبلغ 51 عاما، وأن نسبة 90 بالمئة منهم ليس لديهم عمل، وأن جميعهم مصنفون بحالة العوز الشديد طبقا لنظام معلومات مساعدات اللاجئين (RAIS) التابع للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مع ارتباط حالات الفشل الكلوي بأمراض مزمنة مثل مرض السكر وضغط الدم والاكتئاب والتوتر النفسي.

وأكد الدكتور محمد صلاح إبراهيم المدير التنفيذي لقطاع الإغاثة والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطري على الأهمية القصوى للمشروع من حيث الحفاظ على حياة المرضى المستفيدين، وكذلك التخفيف على المستفيدين غير المباشرين وهم عوائل المرضى والمجتمع المحلي المحيط، بالإضافة إلى المشاركة الفعالة والمؤثرة في توفير جزء كبير من الاحتياج المسجل لمتطلبات الرعاية الصحية للاجئين السوريين، ما يزيد من شعورهم بالأمان والراحة والاهتمام، وينعكس على تمكين هذه الفئة وتحسين جودة الحياة بالنسبة لها.

ونوه الدكتور إبراهيم في تصريح صحفي بحرص بعثة الهلال الأحمر القطري في الأردن على توفير كل عوامل النجاح لهذا المشروع، من خلال اختيار عدد من مراكز غسيل الكلى القريبة من أماكن سكن المرضى قدر الإمكان، والتعاون مع عدد من الجمعيات والمنظمات الخيرية لتقديم خدمات الدعم النفسي للمرضى، والتواصل مع مفوضية اللاجئين والاتفاق معها على تقديم بعض الخدمات المساعدة للمعوزين من مرضى الكلى، والتعامل مع الحالات الطارئة حسب المتاح أو تحويلها إلى جهات أخرى لديها إمكانيات أفضل.

وأعرب عن الشكر لصندوق قطر للتنمية لاهتمامه بمساعدة اللاجئين السوريين سواء داخل سوريا أو في البلدان المضيفة لهم، مبينا أن هذا الدعم لا يزال متواصلا لأكثر من 3 أعوام من خلال عديد المشاريع الصحية والتعليمية لفائدة السوريين.

Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x