أخر الأخبار

الصين وروسيا تتفقان على مضاعفة حجم التجارة وتكثيف التعاون الثنائي

  • 18 September 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 763
  • 0 Comments
الصين وروسيا تتفقان على مضاعفة حجم التجارة وتكثيف التعاون الثنائي
موسكو في 17 سبتمبر /قنا/ اتفقت الصين وروسيا على زيادة تعزيز التعاون في مجالي التجارة والطاقة وغيرها من المجالات، وحددتا هدفا لمضاعفة حجم التجارة الثنائية.
جاء ذلك خلال أعمال الاجتماع الدوري الـ24 بين رئيسي الحكومتين الروسية والصينية، والذي عقد في مدينة /سان بطرسبرغ/ الروسية، اليوم، برئاسة كل من السيد دميتري ميدفيديف رئيس الوزراء الروسي، والسيد /لي كه تشيانغ/ رئيس مجلس الدولة الصيني.
وذكرت وكالة أنباء /شينخوا/ الصينية، أن رئيس مجلس الدولة الصيني أعرب، خلال الاجتماع، عن استعداد الصين للمواءمة بين مبادرة /الحزام والطريق/ و/الاتحاد الاقتصادي الأوراسي/ بشكل أفضل والحفاظ على الزخم المتزايد للتجارة الصينية - الروسية، وتحسين مستوى تسهيل التجارة والاستثمار، مشيرة إلى أن الجانبين شجعا على السعي نحو تحقيق هدف مضاعفة حجم التجارة الثنائية.
ودعا /لي كه تشيانغ/ الصين وروسيا إلى التنفيذ المشترك لمشروعات الطاقة الكبرى ومواصلة فتح الأسواق لبعضهما البعض، واستكشاف نقاط التعاون في تكرير النفط والهندسة الكيميائية.
وأوضح المسؤو الصيني أن تعزيز الصين وروسيا التنسيق الاستراتيجي والثقة السياسية المتبادلة وتعميق التعاون البراجماتي وتكثيف التبادلات الشعبية والثقافية يصب ليس فقط في مصلحة العلاقات بين الصين وروسيا، ولكن أيضا في الاستقرار والازدهار على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
من جانبه، أكد ميدفيديف استعداد روسيا لزيادة توسيع التجارة مع الصين، لافتا إلى أن بلاده ستعمل بجد لتحقيق هدف مضاعفة حجم التجارة.
وقال رئيس الوزراء الروسيإنه إلى جانب التعاون الثنائي في المجالات التقليدية مثل الطاقة، ستعمل روسيا على زيادة التعاون في التكنولوجيا الفائقة وتعزيز التعاون في مجالات تشمل الزراعة والصناعة والطيران والفضاء والطاقة النووية لتحقيق نتائج أكثر فائدة.
وأشار ميدفيديف إلى أن العلاقات بين البلدين تمر حاليا بأفضل حالاتها على مدار التاريخ، قائلا إن من أولويات روسيا في السياسة الخارجية تطوير العلاقات مع الصين بما يتوافق مع حاجات روسيا الخاصة.
وشهد مسؤولا البلدين عقب الاجتماع التوقيع على سلسلة من الاتفاقيات في مجالات تشمل الاستثمار والاقتصاد والتجارة والزراعة والطاقة النووية والطيران والعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي.
وتعد الصين الشريك التجاري الأول لروسيا على مدار تسع سنوات، ففي العام الماضي، ارتفعت التجارة الثنائية بنسبة 27.1 بالمئة، محطمة بذلك حاجز الـ100 مليار دولار للمرة الأولى.
وتربط روسيا والصين علاقات تاريخية، بالإضافة إلى الشراكة في كثير من مجالات التعاون، والتنسيق السياسي والدبلوماسي الثنائي في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، حيث أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في أكثر من مناسبة، أن مستوى الثقة في العلاقات الروسية الصينية وصل إلى مستوى غير مسبوق.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x