أخر الأخبار

إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التونسية وبدء عمليات الفرز

  • 15 September 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 362
  • 0 Comments
إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التونسية وبدء عمليات الفرز
تونس- قنا- أغلقت مراكز الاقتراع في تونس مساء اليوم، بعد انتهاء التصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة وسط مشاركة حوالي 40 بالمئة في الداخل و 20 بالمئة بالخارج من مجموع الناخبين المسجلين.
وقد بدأت مباشرة عمليات عد وفرز أصوات المقترعين للانتخابات الرئاسية الثانية في البلاد منذ ثورة عام 2011، والتي دعي فيها أكثر من سبعة ملايين ناخب لاختيار رئيس الجمهورية القادم بين /24/ مرشحا غداة انسحاب اثنين من السباق الرئاسي.
ورجح السيد نبيل بوفون رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ،في تصريح له اليوم، أنه قد يتم تسجيل زيادة في نسبة المصوتين في الانتخابات قبيل إغلاق جميع مركز الاقتراع.. مشيرا إلى أن هذه النسبة أقل من نظيرتها المسجلة خلال الانتخابات الرئاسية في عام 2014 والتي قدرت بأكثر من 64 بالمئة.
وتجري هذه الانتخابات، قبل أوانها، بسبب وفاة الرئيس التونسي الراحل، الباجي قايد السبسي في يوليو الماضي، حيث كان من المقرر أن تقام في 16 نوفمبر المقبل، وذلك تنفيذا لبنود الدستور التونسي، الذي يفرض انتخابات رئاسية في غضون 90 يوما، في حال وقوع شغور بمنصب رئاسة الجمهورية.
ويشارك حزب حركة النهضة لأول مرة في تاريخه في الانتخابات الرئاسية التونسية من خلال ترشيح السيد عبدالفتاح مورو نائب رئيس الحزب ورئيس مجلس النواب التونسي، وذلك جنبا إلى جنب مع عدد من الأحزاب العلمانية واليسارية والعائلات السياسية الوسطية.
وتضم القائمة أيضا المرشح الموقوف حاليا على ذمة التحقيق السيد نبيل القروي رئيس حزب "قلب تونس"، والسيد سليم الرياحي المرشح الموجود خارج البلاد ورئيس حزب "حركة الوطن الجديد"، المتهم أيضا في عدة قضايا.
كما يتصدر المشهد وجود مجموعة من المسؤولين في الحكومة الحالية أو السابقة، ومنهم، السيد يوسف الشاهد رئيس الوزراء، والرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي، والسيد عبدالكريم الزبيدي وزير الدفاع إلى جانب عدد من المستقلين على غرار الأكاديمي السيد قيس سعيد.
ويجمع المراقبون على استحالة أي مرشح أن يحسم فوزه من الدور الأول ما يعني أن جولة ثانية ستنظم في غضون الأسبوعين المقبلين بين المرشحين الحائزين على أكثر عدد من الأصوات.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x