أخر الأخبار

ظريف يصف محادثاته مع ماكرون بـ"البناءة والجيدة"

  • 23 August 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 295
  • 0 Comments
ظريف يصف محادثاته مع ماكرون بـ"البناءة والجيدة"
باريس في 23 أغسطس /قنا/ بحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع السيد محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، قبيل يوم من انطلاق أعمال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في مدينة /بياريتس/ الفرنسية.
ووصف ظريف محادثاته مع الرئيس الفرنسي بأنها كانت "بناءة وجيدة"، لافتا إلى أن هذه المحادثات تأتي في سياق الاتصالات الهاتفية التي جرت مؤخرا بين الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الفرنسي، بحسب وقالت وكالة أنباء /إرنا/ الإيرانية.
وأضاف وزير الخارجية الإيراني بأنه فرنسا قدمت لإيران مقترحا حول كيفية تنفيذ الاتفاق النووي والخطوات اللازم اتخاذها من قبل الطرفين، مبينا أن طهران قدمت أيضا من جانبها رؤيتها في هذا السياق من أجل تنفيذ الاتفاق النووي بصورة كاملة.
ومن المقرر أن يلتقي ظريف، في باريس في وقت لاحق السيد جان ايف لودريان وزير الخارجية الفرنسي، وستتركز المباحثات أساسا حول تعهدات أوروبا بشان الاتفاق النووي مع إيران.
وكان وزير الخارجية الإيراني قد قام بجولة في الدول الاسكندنافية الثلاث فنلندا والسويد والنرويج، قبل أن يتوجه إلى باريس، مساء أمس.
يشار إلى أن الرئيس ماكرون، الذي يدافع عن الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 والذي انسحبت منه واشنطن العام الماضي، بانتظام مع الرئيس روحاني، ولا يخفي أمله في أداء دور الوسيط في الأزمة الحالية بين واشنطن وطهران.
ويسعى قادة أوروبيون لنزع فتيل المواجهة بين طهران وواشنطن بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني، وإعادة فرض العقوبات بهدف الضغط لإبرام اتفاق جديد، فيما ردت إيران بسلسلة من الخطوات منها تقليص التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي.
وكان الرئيس الفرنسي قد أكد، أول أمس، أنه سيلتقي في باريس مسؤولين إيرانيين قبل قمة مجموعة السبع، التي تبدأ أعمالها السبت مدينة /بياريتس/ الفرنسية، وذلك بهدف العمل على مقترحات لحماية الاتفاق حول النووي الإيراني.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x