أخر الأخبار

لاجئو "الروهينغا" يرفضون العودة الطوعية إلى ميانمار دون ضمانات كافية

  • 22 August 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 522
  • 0 Comments
لاجئو "الروهينغا" يرفضون العودة الطوعية إلى ميانمار دون ضمانات كافية

دكا / قنا

رفض لاجئون من أقلية "الروهينغا" المسلمة العودة من بنغلاديش إلى ميانمار مطالبين بمزيد من الضمانات بشأن أمنهم.

وكانت الحافلات المجهزة لنقل المجموعة الأولى التي تتألف من 3500 لاجئ قد وصلت في وقت سابق اليوم إلى مخيم /تكناف/ في بنغلاديش لكن بعد مرور أربع ساعات لم يحضر أي من اللاجئين.

وقال السيد محمد أبو الكلام مفوض اللاجئين في بنغلاديش "أجرينا مقابلات مع 295 أسرة لم تبد أي منها اهتماما بالعودة". وأوضح أن الحافلات ستنتظر في المخيم، مشيرا إلى استمراره وفريقه في إجراء مقابلات مع الأسر اللاجئة.

وكانت محاولة سابقة لإدراج 2260 من /الروهينغا/ في قائمة لإعادتهم إلى بلادهم، باءت بالفشل في نوفمبر من العام الماضي، بعد أن رفض الأشخاص الذين سمح لهم بالعودة إلى بلادهم مغادرة المخيمات من دون ضمانات أمنية.

وتأتي هذه المحاولة الجديدة في أعقاب زيارة قام بها مسؤولون من ميانمار الشهر الماضي إلى المخيمات، تحت رعاية وزير الخارجية الميانماري مينت ثو.

وقدمت وزارة الخارجية البنغالية قائمة تضم أسماء 22 ألف لاجئ إلى ميانمار للتأكد منها، وردت السلطات بالموافقة على "عودة" 3450 لاجئا منهم فقط.

وكان مجلس الأمن الدولي قد عقد مساء أمس /الأربعاء/ جلسة مغلقة بطلب من بلجيكا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بعدما أبدت هذه الدول الخمس خشيتها من احتمال أن تتمّ عمليات إعادة اللاجئين بطريقة قسرية.

ويصادف الأحد المقبل الذكرى السنوية الثانية للعملية التي شنّها الجيش في ميانمار ضدّ /الروهينغا/ والتي أجبرت قرابة 740 ألفاً من أبناء هذه الأقلية المسلمة على الفرار إلى بنغلاديش المجاورة.

 

Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x