أخر الأخبار

ترامب يكشف اهتمامه بإمكانية استحواذ بلاده على جزيرة غرينلاند

  • 19 August 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 406
  • 0 Comments
ترامب يكشف اهتمامه بإمكانية استحواذ بلاده على جزيرة غرينلاند
واشنطن /قنا/ كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه أبدى بالفعل اهتماما بإمكانية استحواذ بلاده على جزيرة غرينلاند، التابعة لمملكة الدنمارك، كإقليم يتمتع باستقلال ذاتي واسع.

وفي تعليقه على ما نشرته بعض وسائل الإعلام الأمريكية عن مناقشته سرا مع مستشاريه فكرة شراء غرينلاند، قال ترامب، خلال مؤتمر صحفي عقده في ولاية /نيوجيرسي/ وبثت تفاصيله شبكة /سي إن إن/، "لقد تحدثنا عن ذلك"، لافتا إلى أنه تم التطرق لهذه الفكرة "المثيرة للاهتمام من وجهة نظر استراتيجية" ، ومشددا على أن هذا الأمر "يمكن أن يثير اهتمام الإدارة الحالية للبيت الأبيض".

وفي ردة فعل جديدة لـ/كوبنهاغن/ بشأن تصريحات ترامب، شددت السيدة مته فريدريكسن رئيسة الوزراء الدنماركية على أن جزيرة غرينلاند ليست للبيع، وإن فكرة بيعها للولايات المتحدة "سخيفة".

وأوضحت فريدريكسن، أثناء زيارتها لغرينلاند، أن "غرينلاند ليست دنماركية، بل هي ملك لمواطنيها"، معربة عن اعتقادها بأن "لا يكون ذلك على محمل الجد".

وقبل ذلك، أثار نبأ اهتمام ترامب بشراء الجزيرة المذكورة ردود فعل غاضبة وخاصة في غرينلاند، حيث قال وزير خارجية الجزيرة، في تصريحات، إن أكبر جزيرة في العالم ليست معروضة للبيع، مضيفا ""نحن منفتحون على التجارة.. لكننا لسنا للبيع".

وكان السيد لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض قد أكد تقارير نشرتها وسائل الإعلام في وقت سابق من الأسبوع الماضي، ذكرت أن ترامب بحث مع مستشاريه في أحاديث خاصة فكرة شراء غرينلاند، مشيرا إلى أنها "مكان استراتيجي، وبه الكثير من المعادن النفيسة".

يشار إلى أنه ومن المقرر أن يزور ترامب كوبنهاغن في بداية شهر سبتمبر المقبل، حيث سيكون القطب الشمالي على جدول أعمال الاجتماعات مع فريدريكسن وكيم كيلسن رئيس حكومة غرينلاند المتمتعة بالحكم الذاتي.

يذكر أن الاتفاقية الدفاعية بين الدنمارك والولايات المتحدة الموقعة في عام 1951، تعطي الجيش الأمريكي حقوقا في قاعدة /ثول/ الجوية بشمالي غرينلاند.

وتقع غرينلاند بين شمالي المحيط الأطلسي والمحيط القطبي الشمالي وتعتمد على الاقتصاد الدنماركي، وسلطات الجزيرة معنية بشؤونها المحلية في حين تتحمل كوبنهاغن مسؤولية الدفاع والسياسة الخارجية.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
3.0

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x