أخر الأخبار

عمران خان يتوعد بالرد على أي "عدوان هندي" في القسم الباكستاني من كشمير

  • 14 August 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 315
  • 0 Comments
عمران خان يتوعد بالرد على أي "عدوان هندي" في القسم الباكستاني من كشمير

إسلام آباد /قنا

 توعد السيد عمران خان رئيس وزراء باكستان، اليوم، بالرد على أي" عدوان هندي" في القسم الباكستاني من /كشمير/.

وقال السيد عمران خان في خطاب متلفز من مدينة /مظفر آباد/ عاصمة القسم الباكستاني من كشمير" إن الجيش الباكستاني لديه معلومات أنهم (الهند) يخططون للقيام بشيء في كشمير الباكستانية، ونحن جاهزون وسنقوم برد قوي".. مضيفا "قررنا أنه إذا ارتكبت الهند أي انتهاك فسنقاتل حتى النهاية".

وفي وقت سابق اليوم، دعت باكستان إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي وسط تصاعد حدة التوترات بين إسلام آباد ونيودلهي بشأن إقليم كشمير.

وقال السيد شاه محمود قريشي وزير الخارجية الباكستاني، في رسالة إلى مجلس الأمن "يمثل الوضع تهديدا وشيكا للسلام والأمن الدوليين".. مشيرا إلى أن "خطوة الهند بإلغاء الوضع الدستوري الخاص لكشمير هو وسيلة لتبرير الضم المشكوك فيه وغير الثابت للمنطقة إلى الهند".

وكانت السلطات الهندية قد فرضت إجراءات أمنية مشددة وقطعت الاتصالات بالجزء الذي يخضع لسيطرتها من إقليم /كشمير/ المتنازع عليه مع جارتها باكستان، في الرابع من أغسطس الجاري، قبل يوم واحد من إعلان نيودلهي عن قرارها بإلغاء الوضع الخاص بكشمير.

وقامت السلطات المركزية في نيودلهي بإلغاء المادة 370 من الدستور الهندي، الذي يمنح المنطقة حكما ذاتيا ماعدا في المسائل التي تتعلق بالشؤون الخارجية والدفاع والاتصالات.

يذكر أن /كشمير/ المتنازع عليها شهدت حربين بين الهند وباكستان، وتنشط بها حركة تطالب بالاستقلال عن نيودلهي وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 47 الصادر عام 1948 القاضي بإعطاء مواطني الولاية حق تقرير المصير عبر استفتاء عام يتم إجراؤه تحت إشراف الأمم المتحدة، وهو الأمر الذي ترفضه الهند، بينما تؤيده باكستان ..ولقي أكثر من 44 ألف شخص في الجزء الذي تسيطر عليه الهند في كشمير حتفهم منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي، معظمهم مدنيون وبينهم مسلحون وأفراد من قوات الأمن.

Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
4.5

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب