أخر الأخبار

رئيس الوزراء الياباني يعلن فوز ائتلافه في انتخابات مجلس الشيوخ

  • 22 July 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 476
  • 0 Comments
رئيس الوزراء الياباني يعلن فوز ائتلافه في انتخابات مجلس الشيوخ
طوكيو في 21 يوليو /قنا/ أعلن السيد شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني، فوز ائتلافه الحاكم في انتخابات تجديد نصف مقاعد مجلس الشيوخ، التي جرت اليوم.
وقال آبي، في تصريح صحفي إن "الأحزاب الحاكمة قد مُنحت غالبية"، معتبرا أن الشعب قرر حثّ حكومته على المضي قدما في تنفيذ مشاريعها السياسية، مؤمّنا لذلك قاعدة سياسية صلبة.. مضيفا "أريد أن أكون على قدر توقّعاتهم".. مجددا التعهد بالمضي قدما في مشروع تعديل الدستور السلمي للبلاد.
ومن المتوقع أن يفوز الحزب الليبرالي الديمقراطي وشريكه في الائتلاف الحاكم حزب /كوميتو/ بما بين 67 إلى 77 مقعدا من أصل 124 مطروحة للتجديد، هي نصف مقاعد مجلس الشيوخ، وفق أحدث استطلاع للرأي.
ويشغل الحزبان حاليا 70 مقعدا من المقاعد غير المطروحة للتجديد، ما يعني أنهما متّجهان للاحتفاظ بالغالبية المطلقة.
ولن تصدر النتائج الرسمية النهائية للانتخابات قبل يوم غد /الإثنين/ على أقرب تقدير.
ويسعى آبي البالغ 64 عاما، والذي سيصبح في نوفمبر المقبل رئيس الحكومة الأطول ولاية في تاريخ اليابان، إلى تعزيز تفويضه قبل دخول زيادة ضريبية على الاستهلاك حيّز التنفيذ في وقت لاحق من العام الحالي، بالإضافة إلى المفاوضات التجارية مع واشنطن.
وتوقّعت وسائل الإعلام المحلية فوز الحزب الليبرالي الديمقراطي والقوى المؤيدة لتعديل الدستور بما يقارب 85 من المقاعد المطروحة للتجديد، ما يعني نيلهم "غالبية الثلثين" الضرورية لمراجعة الدستور السلمي الذي لم يدخل عليه أي تعديل منذ اعتماده عام 1947.
وتعهد آبي في وقت سابق هذا الشهر بـ"إدراج دور قوات الدفاع الذاتي بوضوح في الدستور" الذي يحظر على اليابان في صيغته الحالية القوات المسلحة والدخول في حرب.
ويحظى الدستور الذي فرضته الولايات المتحدة على اليابان بعد الحرب العالمية الثانية، بتأييد شعبي واسع، لكنه يواجه معارضة من القوميين، أمثال رئيس الوزراء شينزو آبي، الذين يعتبرونه متقادما وبمثابة عقاب لليابان.. إلا أن أي تعديل دستوري يستوجب إجراء استفتاء شعبي .
وتوجه الناخبون اليابانيون صباح اليوم إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ الياباني.
وذكرت وزارة الشؤون الداخلية اليابانية أنه تم افتتاح حوالي 47 ألف مركز اقتراع في وقت مبكر من صباح اليوم، مشيرة إلى أن أكثر من 14 مليون شخص، أو حوالي 13 في المائة من الناخبين المؤهلين، أدلوا بأصواتهم أمس الأول /الجمعة/ من خلال نظام التصويت المبكر.
ويتنافس 370 مرشحا على 124 مقعدا، من بينها ثلاثة مقاعد أضيفت حديثا.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب