أخر الأخبار

المتحدثة باسم البنتاغون: تركيا حليف استراتيجي للولايات المتحدة.. والحوار معها مستمر

  • 18 July 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 488
  • 0 Comments
المتحدثة باسم البنتاغون: تركيا حليف استراتيجي للولايات المتحدة.. والحوار معها مستمر
واشنطن- قنا- أكدت كارلا غليسون المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية /البنتاغون/ للشؤون التركية أن "تركيا حليف استراتيجي للولايات المتحدة ، وأن الحوار معها مستمر"، وذلك رغم قرار الولايات المتحدة إخراج تركيا من البرنامج المشترك لصناعة المقاتلة F-35، بعد شراء تركيا منظومة S-400 الروسية للدفاع الجوي.
وقالت غليسون، في مقابلة خاصة مع قناة "الحرة" الأمريكية اليوم، إن "تركيا هي حليفتنا الأساسية وشريكتنا الاستراتيجية وعلاقتنا العسكرية معها ما زالت قوية منذ عقود ونتوقع أن تستمر هذه العلاقة معها".
وأضافت، أنه قد تظهر عراقيل بين الأصدقاء والشركاء "وعلينا بالتالي معالجتها وفق شراكة معينة، حدثت مشاكل مع تركيا في السابق وعولجت ونتوقع أن يحصل الأمر نفسه الآن"، مؤكدة في الوقت ذاته أن "العلاقة العسكرية مع أنقرة لا ترتكز على طابع واحد فقط وإنما هي علاقة تاريخية متعددة الأوجه".
وأشارت غليسون إلى أن "قاعدة /أنجرليك/ هي بالغة الأهمية لنا ولتركيا"، مؤكدة أن التوترات بين البلدين لم تؤثر على العمليات الحربية التي تنطلق من القاعدة "ونأمل أن يبقى وضعها على حاله ولا يتغير".
وكانت الخارجية التركية قد قالت تعليقا على قرار واشنطن إخراجها من برنامج مقاتلات /إف35/، إن "هذه الخطوة أحادية الجانب لا تنسجم مع روح التحالف ولا تعتمد على أي مبرر مشروع".
ودعت الولايات المتحدة "إلى التراجع عن هذا الخطأ الذي سيلحق أضرارا لا يمكن إصلاحها بعلاقات البلدين".
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت عن بدء مرحلة إخراج تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات "إف 35" بسبب شرائها المنظومة الدفاعية الروسية "إس 400".
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب