أخر الأخبار

دراسة سويسرية تشكك في النظرية التي تفسر الإصابة بالشلل الرعاش

  • 27 June 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 283
  • 0 Comments
دراسة سويسرية تشكك في النظرية التي تفسر الإصابة بالشلل الرعاش
برن /قنا/ أظهرت نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة /بازل/ السويسرية بأن وجود شوائب في الخلايا العصبية للمخ، والتي تعرف في الأوساط العلمية بجسيمات /ليوي/ ليس من بين علامات الإصابة بمرض الشلل الرعاش ، حيث إن جسيمات /ليوي/ ذات طبيعة مختلفة عما كان يعتقد .
وكان الخبراء يعتقدون أن ترسبات لبروتين /ألفا سينوكلين/، في جسيمات /ليوي/، غير قابلة للتحلل، وتلعب دورا محوريا في الإصابة بالشلل الرعاش، ولكن الدراسة الجديدة أثبت عكس ذلك.
وفحص الباحثون أنسجة أخذت من مخ مصابين بالشلل الرعاش، بعد وفاتهم، مستخدمين في ذلك أحدث تقنيات المجهر، وتبين لهم خلال ذلك أن جسيمات /ليوي/ ، لا تكاد تحتوي على ألياف ألفا ساينوكلين، وأنها تتكون بشكل أساسي من بقايا أغشية ودهنيات ومواد خلوية أخرى.
وقال نينج شتالبرج، المشارك في الدراسة إن "اكتشاف أن ألفا ساينوكلين غير موجود على شكل ألياف، كان مفاجئا تماما لنا ولجميع العاملين في المجال".
واشار الباحثون الى إن النتائج التي توصلوا إليها تظهر وجود ثغرات في نموذج المختبر الخاص بألياف ألفا ساينوكلين، كسبب للإصابة بالشلل الرعاش وآلية هذه الإصابة.
ويأمل الباحثون أن يؤدي تحليل هياكل وبُنى مثل جسيمات ليوي ، لتوفير نقاط ارتكاز تقوم عليها أفكار علاجية جديدة، لوقف تزايد تلاشي الخلايا العصبية في المخ.
ومرض الشلل الرعاش المعرف أيضا بداء باركنسون هو اضطراب يحدث نتيجة لتدهور خلايا الدماغ (التنكس العصبي)، وخاصة تلك المسؤولة عن إنتاج الدوبامين ، وهذا يؤدي إلى انخفاض في مستويات الدوبامين مما يؤدي إلى اضطراب في الحركة.
نشرت نتائج الدراسة في العدد الحالي من مجلة /نيتشر نويروساينس/ للأبحاث العصبية.
Print
Categories: المنوعات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب