أخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي بصدد وضع اللمسات الأخيرة على آلية تتيح التجارة القانونية مع إيران

  • 27 June 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 581
  • 0 Comments
الاتحاد الأوروبي بصدد وضع اللمسات الأخيرة على آلية تتيح التجارة القانونية مع إيران
نيويورك في 26 يونيو /قنا/ أعلنت الدول الأوروبية الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، أنها بصدد وضع اللمسات الأخيرة على آلية / انستيكس/ التجارية الكفيلة بتجاوز العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.
وحثت هذه الدول في البيان الذي وقعته بولندا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة واستونيا، إيران على الالتزام ببنود الاتفاق النووي المبرم عام 2015 .
ويعمل الاتحاد الأوروبي من أجل الإبقاء على الاتفاق النووي الإيراني بعد الانسحاب الأمريكي، إلا أن طهران أعلنت أنها ستتوقف ابتداء من السابع من يوليو المقبل عن الالتزام بالقيود الواردة في الاتفاق النووي بشأن درجة تخصيب اليورانيوم، وأنها ستستأنف العمل على مشروع لبناء مفاعل بالمياه الثقيلة في أراك في وسط البلاد.
وقد أعربت هذه الدول في بيانها عن أسفها لإعادة فرض الولايات المتحدة العقوبات على إيران فيما حثت طهران على تجنب اتخاذ خطوات تصعيدية.
ويعمل الاتحاد الأوروبي وأعضاؤه على إتمام تشغيل انستيكس- وهي آلية لغرض خاص تسهل التجارة المشروعة مع إيران .
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وقع أمس الأول /الاثنين/ على أوامر تنفيذية بفرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف "المرشد الأعلى الإيراني السيد علي خامنئي، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين الآخرين" وقد علق السيد عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية على هذه العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة أنها بمثابة "الإغلاق الدائم لمسار الدبلوماسية مع الحكومة الأمريكية"، معتبرا أن حكومة الرئيس ترامب "تدمر كل الآليات الدولية الراسخة للحفاظ على السلام والأمن العالميين".
من جهته قال ترامب "إن العقوبات الجديدة تأتي ردا على إسقاط الطائرة الأمريكية دون طيار"، مستبعدا سعي واشنطن إلى نزاع مع طهران وتحبيذه الوصول إلى اتفاق.. مضيفا "تحلينا بضبط النفس تجاه إيران لكن ذلك لا يعني أننا سنبقى كذلك في المستقبل".. مشددا على عدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي. 
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر قبل نحو عام، سحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين بلاده وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة، وإيران من جهة ثانية، وفرض منذ ذلك التاريخ، عقوبات اقتصادية على طهران خصوصا على قطاعها النفطي.
Print
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x