أخر الأخبار

وزير الخارجية البريطاني: لن نوافق على أي طلب أمريكي بالمشاركة في حرب ضد إيران

  • 27 June 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 492
  • 0 Comments
وزير الخارجية البريطاني: لن نوافق على أي طلب أمريكي بالمشاركة في حرب ضد إيران
لندن في 26 يونيو /قنا/ أعلن السيد جيريمي هنت وزير الخارجية البريطاني، أن بلاده لن توافق على أي طلب أمريكي يدعوها للمشاركة في حرب ضد إيران، وذلك في ضوء تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران في الأسابيع الأخيرة.
واستبعد هنت في إفادة له أمام مجلس العموم البريطاني/البرلمان/، إمكانية أن تطلب الولايات المتحدة من بريطانيا الدخول في حرب مشتركة ضد إيران، معربا في الوقت ذاته عن قلق بلاده العميق "إزاء التوتر في الشرق الأوسط وخطر وقوع حرب عرضية" بين واشنطن وطهران.
وحث وزير الخارجية البريطاني إيران على "الالتزام بكافة بنود الاتفاق النووي الذي وقعته من أجل الحفاظ على شرق أوسط خال من الأسلحة النووية"، مشيرا إلى أن بلاده قامت بجهود كبيرة "لخفض مستوى التوتر" بما في ذلك الزيارة التي قام بها مؤخرا أندرو موريسون، وزير شؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية البريطانية.
وتأتي تصريحات وزير الخارجية البريطاني في ضوء التصعيد المتواصل بين الولايات المتحدة وإيران لاسيما بعد إسقاط طهران طائرة استطلاع أمريكية دون طيار بسبب انتهاكها مجالها الجوي، وهو الأمر الذي نفته واشنطن بشدّة.
ويعود تطور التوتر بين إيران والولايات بسبب قرار واشنطن قبل عام الانسحاب بشكل أحادي من الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين بلاده وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة، وإيران من جهة ثانية، وإعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات على طهران تستهدف قطاعيها النفطي والمالي. 
في المقابل، أكدت بقية الدول الموقعة على الاتفاق النووي الالتزام به ودعت إيران إلى المحافظة على بنوده لكن طهران أعلنت أنها ستخفض تعهداتها إزاء الاتفاق بسبب العقوبات المفروضة عليها وعدم التزام شركائها الأوربيين بتوفير آليات تتيح استمرار التجارة معها بشكل قانوني.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x