أخر الأخبار

الرئيس الإيراني يلتقي رئيس وزراء اليابان

  • 12 June 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 454
  • 0 Comments
الرئيس الإيراني يلتقي رئيس وزراء اليابان
طهران /قنا/ التقى الرئيس الإيراني حسن روحاني، مع السيد شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني الذي وصل إلى طهران في زيارة رسمية تستغرق يومين.
وذكرت وكالة أنباء /إرنا/ الإيرانية اليوم، أن الجانبين الإيراني والياباني سيبحثان خلال هذه الزيارة، محاور عديدة بما فيها تعزيز التعاون المشترك على الصعد الثنائية والدولية، والتسريع في وتيرة العلاقات بين طهران وطوكيو في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وأضافت أنه من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الياباني غدا /الخميس/ بالسيد علي خامنئي المرشد الأعلى في إيران.
وكان آبي، قد قال في تصريحات بمطار /هانيدا/ قبيل مغادرته بلاده متجها إلى طهران، "أريد أن أبذل كل ما بوسعي تجاه السلام والاستقرار في المنطقة".. معربا عن أمله في عقد محادثات صريحة مع القادة الإيرانيين بناء على علاقة الصداقة الطويلة بين البلدين.
وأشار رئيس الوزراء إلى المخاوف من تنامي التوتر في منطقة الشرق الأوسط.
وذكرت أنباء لم تتأكد، أن زيارة آبي تأتي في إطار جهود طوكيو للوساطة بين طهران وواشنطن لتسوية نزاعهما المتصاعد منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني خلال مايو من العام الماضي، وإعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران.
وتعد اليابان من أكبر عملاء النفط الإيراني، وواحدة من البلدان الأكثر تضررا من العقوبات الأمريكية على إيران.
الجدير بالذكر، أن زيارة آبي لطهران هي الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء ياباني لإيران منذ 41 عاما، حيث كان آخرها زيارة رئيس الوزراء الأسبق تاكيو فوكودا عام 1978.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب