أخر الأخبار

رئيس الوزراء الياباني يتوجه إلى طهران وسط توتر متصاعد في المنطقة

  • 12 June 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 253
  • 0 Comments
رئيس الوزراء الياباني يتوجه إلى طهران وسط توتر متصاعد في المنطقة
طوكيو/قنا/ غادر السيد شينزو آبيه رئيس الوزراء الياباني العاصمة طوكيو متوجها إلى طهران وسط التوتر المتصاعد بسبب الخلاف بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.
وقال آبيه، في تصريحات للصحفيين في مطار هانيدا قبيل مغادرته اليوم، "أريد أن أبذل كل ما بوسعي تجاه السلام والاستقرار في المنطقة ".. معربا عن أمله في عقد محادثات صريحة مع القادة الإيرانيين بناء على علاقة الصداقة الطويلة بين البلدين.
وأشار رئيس الوزراء إلى المخاوف من تنامي التوتر في منطقة الشرق الأوسط.
ومن المقرر أن يجتمع آبيه مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في وقت لاحق من اليوم، وبالمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي غدا /الخميس/ .
وسيكون آبيه أول رئيس وزراء ياباني يزور إيران منذ زيارة رئيس الوزراء الراحل تاكيئو فوكودا في عام 1978، حيث تأتي هذه الزيارة في إطار جهود طوكيو للوساطة بين طهران وواشنطن لتسوية نزاعهما المتصاعد منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني خلال مايو من العام الماضي، وإعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران.
ومن جهته، أعرب السيد يوشيهايد سوجا الناطق باسم الحكومة اليابانية عن اعتقاده بأن من المهم جدا، وعلى مستوى القيادة، "أن ندعو إيران كقوة إقليمية كبرى إلى تخفيف التوتر والالتزام بالاتفاق النووي ولعب دور بناء في استقرار المنطقة".
وفي طهران، قال السيد محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني إن السبيل الوحيد لخفض التوتر في المنطقة هو وقف الحرب الاقتصادية على بلاده.. مضيفا أن طهران ستبين لرئيس الوزراء الياباني الحقائق، وستوضح له كيف يمكن للمجتمع الدولي المضي قدما لحماية إنجازات الاتفاق النووي.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب