أخر الأخبار

جامعة قطر تنفذ مشروعا لحماية سلاحف منقار الصقر المهددة بالانقراض

  • 22 May 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 405
  • 0 Comments
جامعة قطر تنفذ مشروعا لحماية سلاحف منقار الصقر المهددة بالانقراض
الدوحة /قنا/ ينفذ مركز العلوم البيئية بجامعة قطر وبتمويل من قطر للبترول، مشروعا لحماية سلاحف منقار الصقر المهددة بالانقراض،وذلك ضمن أولويات واهتمام المؤسستين بأهمية حماية الحياة الفطرية في قطر والحافظ عليها.

ويشمل المشروع الذي يقوده فريق علمي برئاسة الدكتور حمد آل سعد الكواري مدير المركز، دراسة شواطئ، فويرط، والمفير، والغارية، والمرونة، والحويلة وذلك بالتعاون مع فريق من الملاحظين والمراقبين من وزارة البلدية والبيئة.

كما يشمل المشروع دراسة السلاحف في الجزر القطرية المتمثلة في حالول، وشراعوه، وأم تيس، وراس ركن، وذلك من قبل فريق متخصص برئاسة الدكتور جاسم عبدالله الخياط من مركز العلوم البيئية.

ويتميز المشروع هذا العام وللمرة الأولى بتركيب أجهزة خاصة على عدد من سلاحف منقار الصقر بجزيرة حالول لتتبع مسارها وتحركاتها في الخليج عبر الأقمار الاصطناعية، ويؤمل أن تزدهر هذه الأنواع المهددة بالانقراض على شواطئ قطر.

ويعمل كل من مركز العلوم البيئية وقطر للبترول منذ مطلع عام 2002 بمتابعة سلاحف منقار الصقر في السواحل القطرية وسد النقص في المعلومات المتوفرة عنها والعمل على استعادة هذه السلاحف لموائلها بناء على أفضل الأدلة العلمية مع الأخذ في الاعتبار الخصائص الطبيعية المرافقة لبيئاتها.

يذكر أن السلاحف البحرية هي من مجموعة الزواحف التي تكيفت للعيش في البحار وتعد واحدة من أقدم المخلوقات على الأرض والتي استطاعت البقاء، ويعيش منها حاليا 7 أنواع في المحيطات، ويعد الحفاظ عليها جزءا أساسيا لتحقيق التوازن البيئي.
Print
Categories: المنوعات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب