أخر الأخبار

فرنسا ونيوزيلاندا تطلقان "مبادرة عالمية" لمكافحة التطرف على الإنترنت

  • 15 May 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 540
  • 0 Comments
فرنسا ونيوزيلاندا تطلقان "مبادرة عالمية" لمكافحة التطرف على الإنترنت
باريس-قنا- أطلقت فرنسا ونيوزيلاندا اليوم، مبادرة عالمية تحت اسم /نداء كرايستشيرش/ تهدف إلى مكافحة المحتوى المتطرف والعنيف على الانترنت.
وشارك في إطلاق المبادرة إلى جانب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء النيوزيلاندية جاسيندا ارديرن، عدد من قادة العالم وأبرز مسؤولي شركات التكنولوجيا العالمية والمهتمين بمكافحة الإرهاب والعنف ومنع انتشارهما عبر الإنترنت.
وجاء في بيان وقع عليه المشاركون أن "نشر مثل هذا المحتوى على الانترنت له تأثيرات عكسية على حقوق الإنسان الخاصة بالضحايا وعلى أمننا الجماعي وعلى الناس في جميع أنحاء العالم".
وحث /نداء كرايستشيرش/ السلطات على الالتزام بالتشريعات المناهضة للعنف والدعاية الإرهابية، كما حث مقدمي خدمة الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي على القضاء على الإرهاب والتطرف العنيف عبر الإنترنت.
وأضاف أن "الإنترنت المجاني والمفتوح والآمن يعد أداة قوية لتعزيز الاتصال والادماج الاجتماعي وتعزيز النمو الاقتصادي"، ورغم ذلك فإن شبكة الإنترنت ليست محصنة ضد إساءات العناصر الإرهابية.
وفيما أقر المشاركون في المؤتمر بأنه جرى اتخاذ خطوات مهمة لمعالجة هذه المشكلة إلا أنهم أكدوا في الوقت نفسه ضرورة بذل المزيد من الجهود في هذا الصدد.
يشار إلى أن هذه المبادرة الرمزية تهدف إلى مواصلة الضغط على شركات التواصل الاجتماعي، التي تواجه دعوات متزايدة من السياسيين في جميع أنحاء العالم لمنع منصاتها من أن تصبح ساحات لبث العنف المتطرف.
كما تسعى إلى تعزيز الجهود الحالية في هذا الصدد والتواصل مع العديد من المحافل والمجموعات الدولية كمجموعة السبع ومجموعة العشرين ومنتدى الاتحاد الأوروبي للانترنت وغيرها.
وفي المقابل تعهدت كبرى شركات التكنولوجيا بتبني مجموعة من الإجراءات الجديدة التي تهدف إلى وقف المحتوى المتطرف العنيف على الانترنت.
ويأتي إطلاق المبادرة بدعوة من رئيسة الوزراء النيوزيلاندية إثر المجزرة التي وقعت في مارس الماضي بمسجدين في مدينة كرايستشيرش النيوزيلاندية مما أدى إلى مقتل 51 شخصا، كما يتزامن مع القمة الثانية "تيك فور غود" التي أطلقت عام 2018 لبحث الطرق التي يمكن فيها استخدام التكنولوجيا الجديدة للمصلحة العامة مثل التعليم والصحة.
Print
Categories: المنوعات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب