أخر الأخبار

دائرة الأراضي والأملاك في دبي: المبيعات العقارية ستسجل أسوأ أداء هذا العام منذ 2012

شركات عقارية تقدم قسائم شراء مجانية لاستمالة المستأجرين

  • 12 September 2018
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 185
  • 0 Comments
دائرة الأراضي والأملاك في دبي: المبيعات العقارية ستسجل أسوأ أداء هذا العام منذ 2012
اضطرت شركات عقارية في الإمارات إلى تقديم قسائم شراء مجانية لاستمالة المستأجرين، وذلك في ظل ما يشهده القطاع من تدهور كبير، وسط توقعات بمزيد من الهبوط في هذا القطاع خلال السنوات المقبلة.

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية عن عاملين بالقطاع العقاري في أبو ظبي قولهم إن شركات عقار وملاكا اضطروا إلى تقديم المزيد من التنازلات لجذب المستأجرين بلغت حد منح قسائم شراء مجانية، وذلك بسبب تراجع الإيجارات السكنية وزيادة المعروض من الوحدات.

وبحسب المصدر ذاته، فقد لجأت بعض الشركات العقارية إلى منح المستأجرين قسائم شراء مجانية في بعض المحال أو المطاعم أو المراكز التجارية أو المراكز الترفيهية والألعاب.

ولا يتردد كثير من الملاك اليوم في تأجير الوحدات السكنية بقيمة منخفضة بدلا من عدم إشغالها لعدة أشهر، مما يحملهم خسائر مالية، حسب المصدر نفسه.

وانخفضت أسعار إيجار الشقق والفلل في أبو ظبي خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 2% و4% على التوالي، في حين سجلت تراجعا سنويا بنسبة 10% و9% كما تنقل الصحيفة.

وأضاف هؤلاء العاملون أن تراجع الإيجار دفع كثيرا من الملاك لتقديم المزيد من التنازلات شملت منح فترات سكن مجانية، والقبول بالسداد على دفعات، والتوقف عن تحصيل قيمة تأمين السكن.

كما شملت هذه العروض التوسع في تأثيث الوحدة السكنية، وتحمل تكاليف نقل الأثاث أو جزء منها، فضلا عن تحمل بعض الرسوم الخاصة بتكلفة التبريد ورسوم المياه والكهرباء.

وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم تفضيل معظم الملاك والشركات توقيع العقود السنوية لضمان تحصيل القيمة الإيجارية مرة واحدة مما يضمن توفير السيولة اللازمة لديهم فإن ظروف السوق الحالية دفعت كثيرا من المؤجرين لقبول سداد القيمة الإيجارية عبر دفعات نصف سنوية أو ربع سنوية، بل ودفعات شهرية في بعض الأحيان.

وفي حين كان معظم الملاك والشركات العقارية يشترطون سداد مبلغ محدد تحت مسمى قيمة "تأمين السكن" إلا أن الفترة الحالية تشهد نوعا من التنازل عن تحصيل هذه القيمة من المستأجرين، وفق الصحيفة ذاتها.

وكانت وكالة بلومبيرغ قد نقلت عن رئيس مجلس إدارة مجموعة تايغر وليد الزعابي توقعه أن يستمر هبوط القطاع العقاري في الإمارات لثلاثة أعوام إضافية.

وأوضح الزعابي أن أسعار الإيجارات انخفضت بنسبة 30% منذ عام 2016، وأن الأمر سيستغرق من عامين إلى ثلاثة أعوام قبل أن تعاود الأسعار الارتفاع.

كما توقعت دائرة الأراضي والأملاك في دبي أن تسجل المبيعات العقارية هذا العام أسوأ أداء منذ 2012.
Print
Categories: الاقتصاد
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب