أخر الأخبار

غرفة قطر تصدر أول بطاقة للإدخال المؤقت للبضائع

  • 12 September 2018
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 247
  • 0 Comments
غرفة قطر تصدر أول بطاقة للإدخال المؤقت للبضائع
الدوحة/قنا/ أعلنت غرفة قطر اليوم، عن إصدار أول بطاقة إدخال مؤقت للبضائع "ATA Carnet"، وذلك بعد الإعلان رسميا عن بدء تطبيق هذا النظام في الدولة اعتبارا من مطلع أغسطس الماضي، حيث أصبحت قطر واحدة من 77 دولة حول العالم تطبق هذا النظام.

وقال السيد صالح بن حمد الشرقي مدير عام غرفة قطر، إن إصدار أول بطاقة إدخال مؤقت للبضائع يأتي بعد مرور شهر واحد على بدء تطبيق هذا النظام العالمي في دولة قطر، منوها إلى أن العديد من الشركات ورجال الأعمال أبدوا اهتماما كبيرا في الاستفادة من نظام الإدخال المؤقت للبضائع خلال مشاركاتهم في معارض ومؤتمرات خارجية.

وأوضح الشرقي أن الغرفة باعتبارها الجهة المسؤولة عن إصدار الدفتر الخاص بنظام الإدخال المؤقت للبضائع تقوم باستقبال الجهات الراغبة في استخدام الدفتر المذكور، وتطبيق هذا النظام بالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك وغرفة التجارة الدولية في قطر، منوها إلى أنه يمكن لأصحاب الشركات والمراجعين التقدم للحصول على دفتر الإدخال المؤقت للبضائع من خلال زيارة الغرفة، أو التسجيل عبر موقعها الإلكتروني.

وأضاف أن الدفتر الذي يتم إصداره مقابل رسوم محددة، تستمر صلاحيته لمدة عام واحد للعينات التجارية، وستة أشهر للبضائع المعروضة والمعدات المهنية، وذلك اعتبارا من تاريخ إصداره، لافتا إلى أن الدفتر يعتبر وثيقة جمركية دولية تسمح بالاستيراد المؤقت للسلع لمدة عام واحد على الأكثر، دون الالتزام باتخاذ أية رسوم أو ضرائب أو إجراءات جمركية، حيث تشمل بطاقة الإدخال المؤقت جميع البضائع، بشرط أن يتم إعادة تصديرها واستيرادها خلال الفترة التي توافق عليها السلطات الجمركية المعنية.

وأشار الشرقي إلى أن تطبيق هذا النظام من شأنه أن يعزز مكانة دولة قطر كوجهة استثمارية جاذبة ومركز عالمي للتجارة والأعمال، كما سيساهم في تنشيط قطاع المؤتمرات والمعارض والفعاليات السياحية، فضلا عن دعم جاهزية قطر لاستضافة مونديال كأس العالم 2022.

يشار إلى أن نظام الإدخال المؤقت للبضائع سيسهم في تمكين مندوبي التسويق والمشاركين في المعارض ورجال الأعمال المسافرين من القيام بالإجراءات الجمركية بتكلفة محددة بشكل مسبق، وزيارة عدة بلدان متتالية دون تأخير في الإجراءات، حيث يضمن النظام تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية عبر الحدود ويقلل من المتطلبات الروتينية ويسمح للمصدرين والمستوردين باستخدام وثيقة واحدة لإتمام جميع الإجراءات الجمركية في 77 دولة تطبق النظام.

وتشمل بطاقة الإدخال المؤقت جميع البضائع مثل العينات التجارية، والمعدات المهنية، والبضائع المخصصة للعرض في المعارض والأسواق التجارية والفعاليات الترفيهية، بشرط أن يتم إعادة تصديرها واستيرادها خلال الفترة التي توافق عليها السلطات الجمركية المعنية.

ويغطي دفتر الإدخال المؤقت، المجوهرات والملابس والساعات والمنتجات الجلدية، والأنواع المختلفة من المنتجات والمعدات والتحف واللوحات وغيرها من الأعمال الفنية ومستلزمات أجنحة المعارض، ومعدات البث الإعلامي والصوتي والمرئي وأجهزة التصوير السينمائي والأدوات الموسيقية والملابس والأغراض المسرحية ومعدات الندوات والاجتماعات والعرض والاختبار وآلات الإصلاح والصيانة والمعدات الخاصة باستخدام الجراحين وعلماء الآثار ومقدمي العروض الترفيهية والمحاضرين والرياضيين.
Print
Categories: الاقتصاد
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب