أخر الأخبار

صينيون يكتشفون جيناً يلعب دوراً رئيسياً في الإصابة بسرطان الدم

  • 12 September 2018
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 401
  • 0 Comments
صينيون يكتشفون جيناً يلعب دوراً رئيسياً في الإصابة بسرطان الدم
بكين/قنا/ تمكن باحثون صينيون في / معهد علم الدم التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الطبية / من اكتشاف جين يلعب دوراً رئيسياً في الإصابة بسرطان الدم .

وأوضح العلماء أن /أعراض متلازمة خلل التنسج النقوي/ تمثل مجموعة من السرطانات التي لا تنضج فيها خلايا الدم غير الناضجة في نخاع العظام، ومن ثم تصبح خلايا دم غير صحية، وتنتج الأعراض عن طفرات جينية في الخلايا الجذعية المنتجة للدم في نخاع العظام.

وأجرى الباحث شياو تشي جيان قائد فريق البحث في المعهد مع زملائه مجموعة من التجارب أجريت على الفئران، حيث قاموا بإزالة الجين /إتش آي أف1 أيه/ من أجسادهم، فوجدوا أن جميع الفئران المصابة بـ/أعراض خلل التنسج النقوي/ قد بقيت على قيد الحياة لفترة أطول كما أن ظروفهم الصحية تحسنت بشكل ملحوظ، مما أكد دور هذا الجين في الإصابة بـ/متلازمة خلل التنسج النقوي/.

كما استطاع الباحثون من خلال التجربة تحديد عنصر الاستنساخ في خلايا المريض، والذي له القدرة على تنظيم وظائف الخلايا الجذعية لصنع خلايا الدم في نخاع العظام ، فقد كشفت دراسات سابقة قرابة 40 إلى 60 طفرة جينية في مرضى /متلازمة خلل التنسج النقوي/ ودورها في الإصابة، غير أنه في هذه الدراسة ستركز على تطوير أدوية وعلاجات جديدة تستهدف جين /إتش آي إف1 أيه/ للمرضى .

الجدير بالذكر أن حوالي 30 في المائة من مرضى /متلازمة خلل التنسج النقوي/ يواجهون إمكانية الإصابة بسرطان الدم وعدد حالات الإصابة بهذا المرض تزداد مع شيخوخة السكان في أنحاء العالم.
Print
Categories: المنوعات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب