أخر الأخبار

تركيا و"الناتو" يؤكدان أن قطر طرف فعال في حلف شمال الأطلسي

  • 12 July 2018
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 354
  • 0 Comments
تركيا و"الناتو" يؤكدان أن قطر طرف فعال في حلف شمال الأطلسي
الدوحة- قنا- أكد السيد مولود تشاوش أوغلو وزير خارجية تركيا، والسيدة روز غوتيمولر نائب أمين عام حلف شمال الأطلسي /الناتو/، أن قطر دولة حليفة وطرف فعال في حلف شمال الأطلسي ، وجزء أصيل ومهم من مستقبل الحلف الذي يواجه تحديات كبيرة في الوقت الراهن لا سيما مع تنامي ظاهرة الارهاب حول العالم.. مشيدين بمشاركة قطر في فعاليات القمة الـ 29 للحلف المنعقدة حاليا في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقال السيد مولود تشاوش أوغلو وزير خارجية تركيا، في حديث مع صحيفة / الشرق / نشرته اليوم ، إن دولة قطر حليف سياسي وعسكري مهم، وطرف وازن في معادلة القوى الدولية لمواجهة التطرف والإرهاب ومواجهة التوترات في العالم..مثمنا مشاركة الدوحة في القمة الـ 29 لحلف شمال الأطلسي كترجمة عملية لتقدير الدول الأعضاء في التحالف لدور قطر خلال السنوات الماضية وانخراطها الناجع لمواجهة الإرهاب على أكثر من جبهة.

وأضاف أن مشاركة قطر في التحالف بقواتها ومعداتها على أهم جبهات القتال ضد الإرهاب في العالم، وهي جبهة أفغانستان لمواجهة التنظيمات الارهابية ، وإعادة الأمن والاستقرار والتماسك لدولة أفغانستان وجنوب غرب آسيا عموما، هو دور مهم ومحوري على أجندة القمة الحالية بمشاركة زعماء وقيادات حلف شمال الأطلسي .

وأكد وزير خارجية تركيا أن دولة قطر تملك خبرات عسكرية مهمة، اكتسبتها قواتها المسلحة من خلال المشاركة والانخراط في برامج تدريبات موسعة ومهمة مع قوات متنوعة حول العالم ضمن المناورات التدريبية المشتركة التي تحرص القيادة القطرية على إبرام المعاهدات والاتفاقيات بشأنها.. مشيرا إلى أن هذه البرامج أكسبت القوات القطرية "مهارات متميزة"، وخططا دفاعية وهجومية مبتكرة، لا سيما في المناطق الجغرافية الوعرة في آسيا.

وأوضح أن هذه المعطيات جعلت الدول الأعضاء في / الناتو/ يرحبون بدور قطر في الحلف والمشاركة في أهم واكثر الجبهات نشاطا بالجماعات الإرهابية وهي افغانستان، بالإضافة إلى إعادة الأمن والأمان والتماسك لدولة العراق التي انتصرت مؤخرا على التنظيمات الإرهابية بشكل كبير، بالإضافة إلى الكثير من الجبهات الأخرى في العديد من المناطق حول العالم.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن قطر دولة مهمة في منطقة الخليج، ولأهميتها السياسية والجغرافية تحتضن أكبر القواعد العسكرية في العالم، وتشارك أعظم الجيوش الخبرات والتدريبات المشتركة.
ونوه بأن القمة الحالية لحلف/ الناتو/ مناسبة مهمة لإبراز دور قطر خلال السنوات الماضية في مكافحة الإرهاب والمشاركة في تحقيق الأمن ومواجهة التهديدات في العالم، والاحتفاء بهذا الدور أمام العالم والدول الأعضاء، إلى جانب رسم خارطة تحرك القوات والتحديات التي تواجهها في المستقبل، لا سيما مشاركة قطر بشكل كبير عسكريا وماديا في أهم جبهات مواجهة التنظيمات المتطرفة في العالم ( أفغانستان ) وهو ما يضفي أهمية كبيرة وحفاوة بالغة على دور قطر في هذا التحالف الأمني والعسكري الهام في العالم.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب